المزيد من الأخبار






هذه حقيقة حصول المغرب على دبابات "ميركافا" إسرائيلية


هذه حقيقة حصول المغرب على دبابات "ميركافا" إسرائيلية
ناظورسيتي: متابعة

تداولت التقارير مؤخرا خبرا مفاده حصول المغرب على دبابات إسرائيلية من نوع "ميركافا". وحسب مصدر مطلع فإن وزارة الدفاع الإسرائيلية قد تقدمت بعرض للمغرب لشراء جزء من مخزونها من دبابات ميركافا من الجيل الثاني والثالث.

وأضاف المصدر أن العرض لاقى اهتماما من الجانب المغربي، خاصة فيما يتعلق بالدبابة من الجيل الثالث "MERKAVA Mk3" التي تتميز بتدريع فعّال ومدفع عيار 120 ملم يلبي احتياجات سلاح المدرعات الملكي.

ومع ذلك يضيف المصدر، أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق محدد أو توقيع عقد، عكس ما أوردته بعض التقارير الصحفية.


وينبغي التوافق على طرق تجديد وتطوير الدبابات، وضمان توفر قطع الغيار بالكمية المناسبة، بالإضافة إلى قضية الذخيرة، حيث إن ذخائر المدفع الإسرائيلي يتم تصنيعها في إسرائيل فقط.

على عكس بعض التحليلات الصحفية التي تشير إلى أن مثل هذه الصفقة تأتي تعويضا للمغرب بسبب عدم تسلمه دبابات تشيكية من نوع T72 أو أبرامز أمريكية، فإن مبادرة العرض جاءت من وزارة الدفاع الإسرائيلية بحثا عن مشغل آخر لدباباتها ذات المدفع 120 ملم الذي تستخدمه الدبابات الرئيسية لديها. وهذا سيزيد الطلب على هذا النوع من الذخيرة ويقلل بالتالي تكلفة إنتاجها بشكل كبير.

وحسب خبراء، فإنه إذا تم التوصل إلى صفقة لشراء ميركافا لسلاح المدرعات المغربي، ستصبح قوات الدبابات القتالية الرئيسية للقوات المسلحة الملكية أقوى قوة نارية على مستوى القارة، وستتمتع بقدرة عالية على التحرك ومواجهة أي تهديد يمكن أن يعرض أمن وسلامة الوطن للخطر.

كما ستتمكن القوات المسلحة من إخراج وتخزين دبابات تكلفتها التشغيلية مرتفعة، مثل الدبابات M48 و SK105 والجيل الأول من دبابات M60A1.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح