المزيد من الأخبار






هذه تفاصيل تقدم طريق تمسمان والمسالك الجديدة بإقليم الدريوش


هذه تفاصيل تقدم طريق تمسمان والمسالك الجديدة بإقليم الدريوش
ناظورسيتي: جابر الزكاني

في إطار برامج تقليص الفوارق الاجتماعية، وفكّ العزلة بالعالم القروي، تشرف المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بإقليم الدريوش، على سلسلة مشاريع تُترجمها أوراش على الواقع حسب ما رصدته عدسة ناظورسيتي، على مستوى الطريق الإقليمية الرابطة بين بوفرقوش بجماعة امطالسة وتمسمان عبر جماعتي تفرسيت وإفرني.

وكشف عادل التجريني، المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بالدريوش، عن أهم برامج ومنجزات المديرية، حيث تطرق لأشغال انجاز جزء كبير من الطريق الإقليمية 6201 الرابطة بين مركزي بوفرقوش وتمسمان، والتي يبلغ طولها 27 كلم، حيث قامت المديرية بإنجاز الطريق على ثلاثة أشطر، تم إنجاز اثنين منهما بنسبة 100 بالمئة، فيما بلغت نسبة إنجاز الشطر الثالث بنسبة 50 بالمئة.

وقال المدير الإقليمي لوزارة التجهيز بالدريوش، بأنه وفي إطار تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، تم رصد 59 مليون درهم، للمشروع السالف الذكر، فيما حالت عقبات كثيرة في تأخر الشطر الثالث، ضمنها جائحة فيروس كورونا، وعقبة تمرير الألياف البصرية، وقنوات الماء الصالح للشرب، وقد تم تجاوز تلك الاكراهات التقنية بتنسيق مع السلطات المحلية والإدارات المعنية، يضيف المسؤول الإقليمي المذكور.


وفي ذات الصدد، اشتغلت المديرية الإقليمية على طرق ومسالك قروية أخرى، وقد استهدفت مشاريعها فك العزلة عن العالم القروي، ورفع مؤشرات السلامة الطرقية بالمنطقة، خصوصا بالمحور الطرقي الرابط بين الطريق الوطنية رقم 2 و الطريق الجهوية 610.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع إصلاح وتوسيع الطريق الرابطة بين تفرسيت و تمسمان عبر جماعة تفرسيت، كان مطلبا ملحاً للساكنة منذ مدة، حيث سهر عامل الإقليم محمد رشدي، منذ تعيينه على رأس عمالة الدريوش، بمعية مصالح المديرية الإقليمية للتجهيز على إخراج ذات المشروع "الحلم" إلى حيز الوجود، والذي أثنت ساكنة المنطقة عليه كثيرا، حيث كانت تعاني صعوبات كثيرة خلال تنقلها على مستوى ذات الطريق.

من جهة أخرى، أكد المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل بالدريوش، بأن هناك مشاريع طرقية أخرى مهمة توجد في طور الإنجاز، ومن بينها الطريق الجهوية رقم 508 الرابطة بين مركز جماعة عين الزهرة وجماعة صاكا على طول 15 كلم، والتي ستربط بين إقليمي الدريوش وجرسيف.

بالإضافة للطريق الرابطة بين جماعة أولاد بوبكر ودوار سيدي اسماعيل على طول 10 كلم، والطريق الرابطة بين جماعة بودينار ودوار سيدي ادريس عبر منطقة الدهار وبران على طول 13 كلم، نهيك عن الطريق الجهوية الرابطة بين جماعة بن الطيب ودوار القندوسي بجماعة دار الكبداني، على طول 25 كلم، والتي ستنطلق بها الأشغال خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي ذات الصدد أكد المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بإقليم، أن المديرية أشرفت على انجاز صفقات طرقية، ستعلن عنها المصالح المركزية للوزارة بعد انتهاء الدراسات التقنية اللازمة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح