المزيد من الأخبار






هذه تفاصيل الجزء المغربي لمشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب


ناظور سيتي: متابعة

تحدثت إيمان منصوري، المسؤولة بالمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، عن مجموعة من الجزئيات والتفاصيل المتعقلة بالشق المغربي لخط أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب.

وأفادت منصوري، في ندوة عقدتها الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، أمس الخميس 23 يونيو بمدينة مراكش، أن الشق المغربي من مشروع أنبوب الغاز الذي سيربط بين المغرب ونيجيريا، يبدأ من جهة الداخلة-وادي الذهب، ثم سينقل إلى أوروبا بعدما يتم ربطه بأنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.

وكشفت المسؤولة، على أنه سيتم إنجاز الجزء الخاص بالمغرب من خط أنبوب الغاز الذي سيربط نيجيريا بالمملكة، على مراحل سيتم تقسيمها إلى ستة مراحل.


وأوضحت المتحدثة ذاتها، أن المرحلة الأولى من إنجاز الجزء المتعلق بالمغرب، ستربط مدينة القنيطرة بأنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، على مسافة 85 كيلومترا.

أما المرحلة الثانية من هذا المشروع، فستشمل المنطقة الممتدة من القنيطرة إلى برشيد، وذلك على مسافة 178 كيلومترا.

فيما ستربط المرحلة الثالثة، حسب منصوري، بين برشيد والجرف الأصفر، على مسافة 89 كيلومترا.

وأبرزت المتحدثة، أن المرحلة الرابعة، ستمتد من الجرف الأصفر إلى آسفي، على مسافة 132 كيلومترا، في حين ستربط المرحلة الخامسة بين آسفي وأكادير.

وتابعت المسؤولة بالمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن المرحلة الأخيرة من مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، سيربط بين أكادير والداخلة على مسافة 943 كيلومتر.

وأشارت المتحدثة المذكورة، إلى أن هذا المشروع سيمر عبر 13 دولة، وسيقوم بربط ثلاثة دول أخرى، وهي النيجر ومالي وبوركينا فاسو.

وذكرت منصوري، أن تقديرات احتياطات الغاز التي يرتقب أن يوفرها هذا المشروع الذي يربط بين المغرب ونيجيريا، ب 5400 مليار متر مكعب.
وأضافت المتحدثة، أن المشروع يستهدف ثلاث أسواق رئيسية، تتعلق بأوروبا و غرب إفريقيا و المغرب.

جدير بالذكر، أن نيجيريا وافقت في 2 يونيو على توقيع شركة البترول الوطنية النيجيرية (NNPC) اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) لبناء مشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي الذي سيقطع العديد من الدول التي تقع بغرب ساحل إفريقيا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح