المزيد من الأخبار






هذه البلدان يمكن دخولها بدون فيزا بجواز السفر المغربي فقط


ناظورسيتي: متابعة

يتساءل عدد من المغاربة عن البلدان التي بإمكانهم أن يسافروا إليها بجواز السفر المغربي، فمعرفة الدول المسموح بدخولها بدون فيزا خلال سنة 2023 من الأمور الهامة قبل تحديد الوجهة المراد زيارتها.

ورغم أن جواز السفر المغربي يحتل المرتبة الـ 82 عالمياً من ناحية قوة جوازات السفر، فإنه بالرغم من ذلك يتيح لحامله الدخول إلى 64 بلداً بدون فيزا للمغاربة خلال سنة 2023.

هذه البلدان منها ما يمكن الدخول إليها بالجواز فقط، ومنها ما تطلب الفيزا عند الوصول إلى أراضيها، ومنها ما تطلب التأشيرة الإلكترونية.


إلا أنه سواء طلبت هذه الدول الفيزا عند الوصول إليها أو طلبت التأشيرة الإلكترونية، فهي أيضاً تُعَدُّ ضمن الدول التي تعفي حاملي الجواز المغربي من الفيزا، ما دام الشخص لا يتوجه الى القنصلية أو السفارة، ويعفى من الملف وكثرة الأوراق والصعود والهبوط.

حسب موقع “Henley Passport”، فقد أضحى جواز السفر المغربي يحتل المرتبة الـ82 عالمياً ضمن قائمة أفضل جوازات السفر، وهذا التصنيف مع بداية سنة 2022، بينما يحتل المرتبة الـ8 على الصعيد العربي، إذ تحتل الإمارات وقطر المرتبتين الأولى والثانية.

هذا ويحتل جواز السفر المغربي المرتبة الـ18 ضمن قائمة أفضل وأقوى جوازات السفر في القارة الإفريقية.

ما هو مؤشر هينلي؟

توجد العديد من المواقع التي تعطي إحصائيات لترتيب جوازات السفر لكل الدول في العالم، أبرزها ما يسمى ب”مؤشر هينلي”.

وتعتبر قائمة Henley & Partner واحدة من المؤشرات التي ثم إنشاؤها لتصنيف جوازات السفر العالمية، وفقاً لعدد الدول التي يستطيع مواطنو كل دول دخولها.

يستند ذات المؤشر إلى بيانات التي تقدمها هيئة النقل الجوي الدولي “IATA” ويغطي 199 جواز السفر و 227 وجهة سفر، هذه القائمة يتم تحديثها على مدار السنة.

الدول التي يمكن دخولها بدون تأشيرة للمغاربة

يمكن لحاملي جواز السفر المغربي أن يسافر إلى 31 دولة دون الحاجة إلى استخراج تأشيرة سفر، وهي كالتالي: “إندونيسيا،الإكوادور، البرازيل، الجزائر، السنغال، الغابون، الفلبين، النيجر، بربادوس، بليز، بنين، تركيا، تونس، جزر كوك، دومينيكا،ساحل العاج (كوت ديفوار)، سانت فنسنت والجرينادين، ساو تومي وبرينسيب، سوريا، غامبيا، غرينادا، غينيا، فانواتو،كوريا الجنوبية، وبالتالي فإن المواطن المغربي لا يحتاج إلى فيزا كوريا الجنوبية.

علاوة على كل من ماكاو ، مالي، ماليزيا، ميكرونيسيا، نييوي، هايتي وهونغ كونغ”.

دول يمكن الدخول إليها بتأشيرة عند الوصول:

يمكن للمغاربة أيضا الدخول إلى 30 دولة دون تأشيرة، لكن سيطلب منهم استخراج التأشيرة عند الوصول إليها، هذه العملية بسيطة ولا تتجاوز مدتها عدة دقائق، الهدف من ورائها معرفة المدة الزمنية التي سيجلس فيها السائح بداخل هذه الدولة، بالإضافة إلى الإدلاء ببعض المعلومات البسيطة التي قد تختلف من شخص إلى آخر.

ويمكن الدخول بتأشيرة عند الوصول إلى البلدان التالية: “لبنان، بوليفيا، كمبوديا، كومورو، الكونغو الديمقراطية، مدغشقر، المالديف، جزر مارشال، موريتيوس، أنغولا، غينيا بيساو، موريتانيا، تيمور الشرقية، توغو، توفالو، أوغندا، إيران، الأردن، كينيا، لاوس، طاجيكستان، تنزانيا، موزمبيق، الصومال، السودان، نيبال، نيكاراغوا، باولو، رواندا “يمكن أيضاً استخراج الفيزا الإلكترونية من المغرب وفي الأخير ساموا”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح