المزيد من الأخبار






هذا ما قام به الوفد الوزاري الذي ترأسه لفتيت بالحسيمة


هذا ما قام به الوفد الوزاري الذي ترأسه لفتيت بالحسيمة
متابعة

عقد وفد رفيع المستوى، اليوم الاثنين، بالحسيمة، اجتماع عمل مع مسؤولين جهويين، قصد الاطلاع على سير الأشغال في العديد من المشاريع المائية.

وقال وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، إن هذا الاجتماع خصص لتتبع الأوراش الجارية بخصوص التزويد بالماء الصالح للشرب، موضحا أن الأمر يتعلق بمشاريع مهيكلة ستضمن تزويد الاقليم بالماء الصالح للشرب في أفق سنة 2035 .

وأوضح اعمارة أن الأمر يتعلق بسد وادي غيس، الذي سيتم بناؤه على النهر الذي يحمل الاسم نفسه، بحقينة تفوق 90 مليون متر مكعب.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق أيضا بإزالة التوحل من سد محمد بن عبد الكريم الخطابي (الذي تصل حقينته إلى 20 مليون متر مكعب) بواسطة تكنولوجيا جديدة تستعمل لأول مرة في المغرب.

وتابع أن الاجتماع تطرق كذلك لسير أشغال إنجاز محطة لتحلية مياه البحر، بصبيب يصل إلى 200 لتر في الثانية، فضلا عن حفر عدد من الآبار.

وقال الوزير إن هذا الاجتماع شكل مناسبة لإعادة النظر في بعض التفاصيل التقنية المتعلقة بهذه المشاريع وتدارس عدد من التعديلات التي هي في حاجة لها.

من جهتها، قالت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، إن أشغال إنجاز سد وادي غيس، التي كانت مبرمجة في البداية خلال الفترة 2021-2024، تم تقديمها لخمس سنوات وقد انطلقت مطلع السنة الجارية.

وأوضحت أفيلال في تصريح للصحافة، أن هذا السد سيمكن من تعزيز البنية التحية المائية وتغطية حاجيات الإقليم من الماء الصالح للشرب.

وبخصوص محطة تحلية مياه البحر، قالت إن هذه البنية ستمكن من سد العجز المسجل على مستوى الإقليم في المجال، في انتظار انتهاء أشغال سد واد غيس.

وأضافت أن هذين المشروعين المهيكلين، علاوة على مشاريع أخرى تهم الوقاية من الفيضانات، تتقدم بوتيرة مرتفعة وفي احترام للآجال المحددة.

من جهته، قال المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، علي الفاسي الفهري إن هذا الاجتماع يكتسي طابعا هاما، كونه مكن من الوقوف عند تقدم المشاريع التي تم إطلاقها في قطاع الماء والتطهير.

وأضاف ” ناقشنا كثيرا وأبرزنا أن الأشغال تتقدم بشكل صحيح”، مبرزا أن إنجاز العديد من المشاريع يتقدم مقارنة مع الأجندة الرئيسية ، مشيرا أيضا إلى أن الاجتماع شكل مناسبة لتبادل الآراء بشأن التغيرات المناخية التي طالت، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مناطق تطوان والحسيمة والناظور، وأثرت على حجم مواردها.

من جانبه، قال رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة إلياس العماري، إن هذا اللقاء يندرج في إطار سلسلة من الاجتماعات المنطمة من أجل تنفيذ التزامات الحكومة فيما يتعلق ببرنامج “الحسيمة، منارة المتوسط”، علاوة على مختلف المشاريع الأخرى الهامة بالإقليم.

وتميز هذا الاجتماع على الخصوص، بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر عمارة، وكاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب علي الفاسي الفهري، ووالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة محمد يعقوبي، ورئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة إلياس العماري



1.أرسلت من قبل ماسنيسا في 12/06/2017 23:47 من المحمول
العصا و الجزرة. ليست الحكومة الهجينة من تتابع هذه الأوراش بل المواطن نفسه. على كل حال لا نسأل أحدا إلا الإتقان و الإخلاص في عمله فالغش لا يولد إلا الهلاك

2.أرسلت من قبل Nerdeland في 12/06/2017 23:53 من المحمول
طزززززززززز طزززززززززز عليكم وعلى اجتماعاتكم إلى مزبلة التاريخ أجمعين

3.أرسلت من قبل صالح في 13/06/2017 00:17 من المحمول
عندما ترى الزفزافي شاب شجاع وقف ضد الفساد تم اعتقاله بأثقل التهم هو و رفاقه .. فانت و ضميرك .. اما ان تنتفض في وجه الفساد و الظلم ... او تقول لا للفتنة و تعود لبيتك وتترك المجال للمفسدين لينعمو اكتر. انت و وطنيتك .. انت و غيرتك .. انت و ظميرك...

4.أرسلت من قبل Samir في 13/06/2017 01:33 من المحمول
Tazzz chi kaymot chi kaydir ijtima3at talgo lawal lmo3takalon 3ad ajiw hadro 3la chno diro

5.أرسلت من قبل K.m في 13/06/2017 01:49 من المحمول
ههههه الأشغال ههههههههههه الأشغال ههههههه الأشغال هههههه رحيلك هو الشغل الشاغالشاغل لا اقل ولا أكثر وماذا عن المعتقلين ؟؟؟؟؟ أليس مغاربة يدافعون على بلدهم وقالو كلمة حق؟؟؟؟ ههههه الأشغال ههههاالاشغال لابد أن يكلف حكومة جديدة الملك

6.أرسلت من قبل Muslim في 13/06/2017 02:19
أين وزير التشغيل؟ الشباب يريد عملا يضمن له كرامته وللعلم فالبطالة المستفحلة هي سبب كل هذا الحراك حتى صار الناس يفضلون السجون أو الموت على أن يبقى يعيش حياة البؤس

7.أرسلت من قبل الجالية بهولندا في 13/06/2017 08:55 من المحمول
2024 wa 2035 blach mnhom. Bghina daba daba machi hta ncharfo onmoto 3ad ikamlo had lmachari3.alala yamaha dola dyal n3as okol anwa3 lfasad

8.أرسلت من قبل الوعود صفر في 13/06/2017 09:06
كفى من الوعود الكاذبة ! نحن جائعين الأن وأنتم تقولون سنشتري لكم المأكل سنة 2035 نعلة الله وعليكم يا أغبياء ، كفى من التملق والكذب ، ألم يكفيكم كل ما نهبتم ؟ تركناكم نهب الفوسفاط والأسماك والذهب وتسريب الأموال إلى الخارج ، ولكن لا تحتقرون ولا تمسوا كرامتنا لا نصمت عن هذا، ندعوكم إلى ملك الملوك سبحانه وتعالى .

9.أرسلت من قبل sabil في 13/06/2017 11:09
ولماذا اذا لا يزال من كان سببا وراء تسريع إنجاز هذه المشاريع وبهذه السرعة ان كان صحيحا وراء القضبان يا دولة الظلم والحكرة ،أطلقوا سراح المعتقلين وقوموا بمهماتهم كما ينبغي لتكسبوا ثقة الشعب وإلا ستندمون من حيث لا ينفع الندم

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح