المزيد من الأخبار






هذا ما أعلنته رسميا منظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا


هذا ما أعلنته رسميا منظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا
ناظورسيتي: متابعة

أعلنت أخيرا منظمة الصحة العالمية، يومه الجمعة 5 ماي 2023، أن جائحة “كوفيد-19” التي أودت خلال أكثر من 3 سنوات بأرواح “20 مليون شخص على الأقل”، وأثارت فوضى اقتصادية كبرى، وعمقت من انعدام المساواة، لم تعد تشكل حالة طوارئ صحية عالمية، وحذرت في الوقت نفسه من أن الوباء لم ينته بعد.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، للصحافة “أُعْلِن أن كوفيد-19 لم يعد يعتبر حالة طوارئ صحية عالمية”، مقدرا أن الجائحة قتلت “ما لا يقل عن 20 مليون شخص”، وهي حصيلة أعلى بثلاث مرات من التقديرات الرسمية.

وجاء هذا الإعلان بعدما اتفقت لجنة الطوارئ المستقلة التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن كوفيد خلال اجتماعها الـ 15، أمس الخميس، على أن الأزمة لم تعد تستحق أعلى مستوى من التأهب.


إلا أن المدير العام تيدروس نبه إلا أن هذا القرار لا يعني أن الخطر قد زال في تحذير منه، وأشار إلى إمكانية إعادة إعلان حالة الطوارئ مجددا إذا تغير الوضع.

وقال تيروس إن “أسوأ شيء يمكن أن يفعله أي بلد حاليا هو استخدام هذا الإعلان سببا للتخلي عن حذره أو تفكيك الأنظمة التي أنشأها أو إرسال رسالة إلى شعبه تفيد أن كوفيد-19 لا يثير القلق”.

من جهتها، قالت ماريا فان كيركوف التي كانت مسؤولة عن مكافحة الجائحة في ذات المنظمة العالمية منذ بداياتها للصحافة أنه: “لا يمكننا أن نتخلى عن حذرنا”، موضحة “انتهت مرحلة الأزمة، مرحلة الطوارئ، لكن كوفيد لم ينته بعد”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح