المزيد من الأخبار






هذا عدد المنتخبات الإفريقية التي ستشارك في مونديال 2026


هذا عدد المنتخبات الإفريقية التي ستشارك في مونديال 2026
ناظورسيتي: متابعة

يعود نقاش عدد المنتخبات التي يجب أن تمثل القارة الإفريقية في بطولة كأس العالم إلى الواجهة، في كل مرة تتألق فيها منتخبات أفريقية، سواء بالفوز على منتخبات كبيرة من أوروبا وأمريكا اللاتينية، أو بالتأهل إلى الأدوار المتقدمة في المسابقة.

ويعتبر الكثير من المراقبين، أن منح أفريقيا 5 مقاعد فقط في المونديال أمر ظالم، ولا يعكس تطور المنتخبات الإفريقية في السنوات الأخيرة، والتي أصبحت أكثر تنافسية، وتلعب بالند مع المنتخبات الكبيرة.

ويعتبر مونديال قطر 2022، آخر نسخة ستشهد مشاركة 5 منتخبات إفريقية، حيث سيتم الرفع من عدد المنتخبات من القارة السمراء، وكذلك من قارة آسيا التي تتوفر على 4 مقاعد، إضافة إلى مقعد في الملحق تتنافس فيه مع صاحب المركز الخامس في التصفيات المؤهلة إلى المونديال في أمريكا الجنوبية.


وستحصل أفريقيا في مونديال 2026، الذي سيقام في 3 دول هي الولايات المتحدة، كندا، والمكسيك، على 9 مقاعد كاملة. في حين ستحصل قارة آسيا على 8 مقاعد، وذلك بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 فريقا.

وستحتفظ أفريقيا بفرصة للحصول على مقعد إضافي، حيث سيتأهل منتخب من أفريقيا، وآخر من آسيا، لينافسا منتخبات من القارات الأخرى في بطولة سداسية، للفوز بهذا المقعد.

وقد جاء التغيير بعد الانتقادات الكثيرة التي تعرض لها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، واتهامه بمحاباة المنتخبات الأوروبية، حيث تحصل على حصة الأسد في البطولة العالمية الأشهر.

تجدر الإشارة إلى أن هذه النسخة من المونديال، عرفت تألقا واضحا للمنتخبات الإفريقية والآسيوية، حيث تأهل منتخبين على القارة السمراء إلى دو الـ16، هما المغرب والسنغال، في حين وصل إلى هذا الدور ثلاث منتخبات آسيوية، هي اليابان، كوريا الجنوبية، واستراليا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح