المزيد من الأخبار






هجوم غير مسبوق لقناديل البحر يمنع المصطافين من الاستجمام في مياه الريف


هجوم غير مسبوق لقناديل البحر يمنع المصطافين من الاستجمام في مياه الريف
ناظورسيتي: نسيم الشريف

أكد مواطنون في اتصال مع "ناظورسيتي"، ان عددا من الشواطئ بأقاليم الريف، عرفت اليوم الأحد هجوما غير مسبوق لعدد كبير من "قناديل البحر" ما أفسد على المصطافين عطلة نهاية الأسبوع.

ووفقا للمصادر نفسها، فإن شاطئ رأس الما بالناظور وشواطئ أخرى بإقليم الحسيمة، احتلتها منذ صباح الأحد أصناف خطيرة من "قناديل البحر"، ما دفع عدد من المواطنين للعودة إلى بيوتهم لعدم تمكنهم من السباحة في المياه.

وكشف مهتمون، أن عودة قناديل البحر إلى شواطئ المتوسط خلال هذه الفترة يرتبط بالتحولات المناخية التي تعرفها المنطقة هذه السنة، ما جعل هذه الكائنات الخطيرة على سلامة الإنسان تبرز بأعداد كبيرة على مياه الشواطئ.

وتوصي هيئات حكومية و طبية بالمغرب، المواطنين إلى التعامل بحذر مع لسعات "قناديل البحر"، وتجنب استعمال بعض المواد في الجسم إذا ما تعرضوا للدغات واستشارة الطبيب في حالة ظهور ألم أو تورم على الجسم.

وتسبب لسعة قنديل البحر أعراضا موضعية، نتيجة ملامسة أهداب قنديل البحر لجسم الإنسان، وأعراضا عامة ناتجة عن المواد السامة، وتبدأ الأعراض بطفح جلدي بسيط، ثم تزيد إلى الحساسية الشديدة، وانتشار الانتفاخات الناتجة عن اللسع والألم الحارق، ويظل الألم لمدة حوالي نصف ساعة، بينما تظل آثار اللسعة لمدة يوم تقريبا، قبل أن تزول، وقد يصاحب هذه الأعراض تقلص العضلات حيث تكون الإسعافات الأولية ضرورية.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح