المزيد من الأخبار






هؤلاء الريفيون الطيبون رحلوا عنا جميعا خلال هذه السنة المشرفة على الإنقضاء


هؤلاء الريفيون الطيبون رحلوا عنا جميعا خلال هذه السنة المشرفة على الإنقضاء
سعيد العمراني/ بروكسيل

عندما يرحل الكبار لم يعد هناك مذاقا للحياة

في أقل من سنة رحل عنا رفاق وأصدقاء عاشوا في صمت وعرفوا بنكران الذات أحبو شعبهم حتى الجنون، قضو حياتهم كلها خدمة للقضايا العادلة والنضال الديمقراطي في المغرب اذكر من بينهم:

– الشاعر والفنان محمد شاشا:

مناضل شهم صامد و ثابت، جرب كل شيء لكي يسهاهم في تغيير الوضع في وطنه الاصلي. شاشا كان يحب الجميع الا “ايعالاويان و ايخوانن” على حد تعبيره او ما كان يردده على مسامع الجميع بكل جرأة و تحدي إلى آخر يوم من حياته. شاشا عاش لاجئا في هولاندا غنى للثورة و للانسانية و للحرية و حب الناس…. عاش بصمت و رحل في ضجيج تاركا الأسئلة التي صارع من اجلها مشتعلة إلى الأبد…

– الدكتور احمد بناني: الباحث المغربي الكبير بجامعة لوزان السويسرية، عرف كمعارض شرس لنظام الحسن الثاني و ظل ثابتا على مواقفه و لاجئا مغربيا بسويسرا إلى ان وافته المنية في صيف 2016، تاركا وراءه العديد من الكتب و البحوث و الانجازات و الوثائق التي ضلت في أيادي آمنة (زوجته و أولاده المقيمين دائما بسويسرا).

– الأستاذ حكيم المسعودي:

كان صديقا للجميع دائم الابتسامة و الجدية شديد الحركية. لم يعادي أحدا طوال حياته. يناقش و يجادل بهدوء قل نظيره مقبول الأفكار، متسامح الى درجة لا تتصور، يستحيل أن يترك لك فرصة الاصطدام معه و لو خالفك الرأي.

حكيم من طينة ناذرة جدا. وفاته خسارة كبيرة للريف و للوطن، يرجع له الفضل في نشر ثقافة البيئة في الحسيمة و نواحيها. فتكوينه و مهنته كاستاذ في البيولوجيا ساعده على ذلكن و يعد من ابرز الفعاليات الذين تركوا بصمات واضحة في المنزه الوطني بالحسيمة تاطيرا و توجيها و تفكيرا. حكيم قاوم بشجاعة المرض اللعين لمدة تفوق سنتين إلى استسلمت روحه يوم 9 من الشهر الجاري.

– الاستاذ جمال اوفتيح:

يعد من بين مؤسسي الحركة الطلابية المغربية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بوجدة، مباشرة بعد أن فتحت جامعة محمد الأول أبوابها. عانق افكار اليسار و هو شابا و يعد من مؤسسي فصيل رفاق الشهداء بموقع وجدة. انتخب في الأجهزة التنظيمية لاوطم حيث كان مسؤولا في مجلس القاطنين للحي الجامعي في ذات الجامعة. اعتقل رفقة العشرات من رفاقة في انتفاضة 1984، (الإخوة بن شريف (مصطفى و احمد و عبد الصماد)، و احمد الجزولي، و محمد اليزيدي، و عبد العزيز بوعلي و عبد القادر حلوط و عشرات من خير أبناء جامعة وجدة المؤسسين لاوطم بجامعة وجدة الذين شكلوا منارة للصمود و التحدي و الاجتهاد الفكري و النظري).

جمال اوفتيح هاجر وعاش لاجئا سياسيا في هولاندا مباشرة بعد مغادرته للسجن اي سنة 1986، و منذ ذلك الحين لم تمر اي معركة نضالية في هولندا أو أوروبا لم يحظر فيها. كان نشيطا بشوشا ديناميكيا يحب المرح يتقن الغناء و خاصة أغاني وليد مومون و اثران و ناس الغوان…الخ. كان كثير السفريات زار عدة بلدان ابرزها كوبا و دول اخرى في امريكا اللاتينية (و اعتقد حتى لبنان).

رحل جمال بعد مقامته الطويلة للمرض الخبيث تاركا ورائه إرثا نضاليا لا يستهان به. كما ترك زوجة و ثلاثة أطفال متمنيا لهم الصبر و السلوان.

رحل هؤلاء الأصدقاء و الرفاق (الذين تقاسمت معهم جميعا لقمة العيش و مرارة النضال و قساوة الحياة ). فالموت حقا تنتظرنا جميعا و بدون استثناء، و لا ندرى من هو الأول على رأس اللائحة، لذلك استغل هذه المناسبة الأليمة لاوجه نداء حارا لكل الرفاق و الرفيقات داخل المغرب و خارجه لأقول لهم “الحياة جميلة يا رفاقي كما الموت…”. تواضعوا رحمكم الله لنواصل الرسالة بهدوء و استكمال المشوار النضالي الذي بدئه هؤلاء الإبطال بأفكارهم و تضحياتهم و حريتهم و جرأتهم و مالهم و حياتهم. فان خير تكريم لهؤلاء الشرفاء الأبطال، ليست “تدوينات عابرة” و بكاء وراء الحاسوب الذي لا ينفع كثيرا، بل هو استعدادنا جميعا لإدانة الأحقاد و الكبرياء التي لا يستفيد منها إلا أولائك الذين هجرونا و شردونا بعد أن قمعونا و قمعوا أبائنا.. و هم (الحاكمون) يعيشون في النعيم… و في القصور و يطحنونا واحدا تلو الأخر ببرودة دم، قبل أن تطحنا الموت جميعا و نحن لم نذق حلاوة الحرية بعد.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح