المزيد من الأخبار






نَدوة الرّيف.. أَية جهويَّة نُريد تَطرح خُلاصات وتوصيَّات وتُحْدثُ خليّة للتَّتَبُّع


نَدوة الرّيف.. أَية جهويَّة نُريد تَطرح خُلاصات وتوصيَّات وتُحْدثُ خليّة للتَّتَبُّع
ناظورسيتي: م. مقرش/ح.أعكاو

أزواغ: التقسيم الجهوي الحالي معرقل للتنمية

أكد محمد أزواغ، الفاعل السياسي والأستاذ الجامعي لمادة القانون الدستوري، بأن التقسيم الجهوي الحالي عرقل تطور إقليم الناظور رغم الإمكانيات الهائلة التي يتوفر عليها كإقليم ذات واجهة بحرية وغابوية مهمة ويتواجد على مرمى حجر من أوروبا، بالمقابل كان إقليم وجدة المستفيد الأكبر منه - أي من التقسيم - رغم قلة إمكانياتها .

وأضاف الأكاديمي الناظوري بأن هذا التقسيم "يحصر ويفرمل" الإقليم من أن يصبح قطبا للتنمية وأخضعه لظلم تاريخي من أجل عرقلة تطوره.
النائب الخامس لرئيس الجهة الشرقية الأستاذ محمد أزواغ، والذي كان يتحدث في الندوة المنظمة من قبل جمعية أيث انصار للثقافة والتنمية، تحت عنوان" الريف... أية جهوية نريد" ، والتي احتضنتها قاعة الندوات بالمركب السوسيو تربوي بفرخانة، تحدث عن السياق التاريخي للجهوية بالمغرب وبدأ من مفهومها الذي هو نمط لتقسيم الدولة وهي اللامركزية الإدارية وتعني حسب الأستاذ أيضا باللامركزية السياسية .كما عرج الأستاذ على مناقشة مسودة القانون التنظيمي حول الجهوية الذي جعل من الرئيس هو الآمر بالصرف مع ضرورة مصادقة الوالي عليها كما منع الترحال السياسي .


نَدوة الرّيف.. أَية جهويَّة نُريد تَطرح خُلاصات وتوصيَّات وتُحْدثُ خليّة للتَّتَبُّع
الحموشي: في ضرورة اعتماد مقاربة تنموية

أما الفاعل الجمعوي وعضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالحسيمة والناظور،محمد الحموشي، فقد تمحورت مداخلته حول التطور التاريخي للجهوية، حيث دعا إلى ضرورة ترسيخ الجهة التاريخية للريف من الناظور الى طنجة والتي هي أساس التنمية التي يقف التقسيم الحالي في وجه نمائها وتطورها. وأضاف الحموشي بأن على الدولة المغربية نبذ المقاربة الأمنية والإعتماد على المقاربة التنموية التكاملية المبنية على العوامل المشتركة لكل جهة سواء الثقافية أو اللغوية أو التاريخية .


نَدوة الرّيف.. أَية جهويَّة نُريد تَطرح خُلاصات وتوصيَّات وتُحْدثُ خليّة للتَّتَبُّع
العبوضي: التقسيم الجهوي يخضع للمقاربة الأمنية

أما الأستاذ صالح العبوضي، النائب الثالث لرئيس الجهة الشرقية، فقد أكد بأن التقسيمات الجهوية بالمغرب مازالت تخضع للمقاربة الأمنية. كما أكد على أن مصطلح "الجهوية المتقدمة" فارغة من محتواها على اعتبار أنها مازالت أسيرة التقسيم الترابي الذي يساويها مع الجماعات المحلية نظرا لغياب أية سلطة للجهة على الجماعات والأقاليم التابعة لها .

ذات الفاعل السياسي قال بأن الدولة اعتمدت على مؤشرات غير ذات مصداقية في مشروع التقسيم الجهوي الحالي الذي سهرت على إخراجه اللجنة الاستشارية حول الجهوية والتي قلصت من عددها ليصبح 12 جهة بدل 16 ومن هذه المؤشرات حجم المكالمات الهاتفية بين وجدة والناظور هي أكثر من الناظور والحسيمة وأن نسبة الزواج بين العائلات الناظورية والوجدية أكثر بكثير بين هذه الأخيرة الحسيمة .

الأستاذ صالح العبوضي تساءل عن إمكانية ترشح النخب السياسية الناظورية في الإنتخابات الجهوية المقبلة أم أنها ستترك الطريق معبدة "للديناصورات " للوصول إلى مجلس المستشارين .

تصورات وآراء

هذا، وقد تلت هذه المداخلات الثلاث نقاشا عميقا وغنيا ساهمت فيه مجموعة من الفاعلين والمهتمين الذين انتقدوا التصور المطروح رسميا للجهوية وخاصة المتعلقة بالجهة المسماة "الشرق والريف" وعدم مراعاة العوامل السوسيو ثقافية الموحدة للجهة والتي بإمكانها خلق إحساس بالانتماء الجهوي الذي يمكن أن يتحول إلى وعي ويؤدي إلى تقوية العوامل المؤسسة لها من أجل خلق جهوية حقيقية. وقد تمخض عن هذا النقاش تصوران:

- تصور يدافع عن جهوية يؤسسها الانسجام السوسيوثقافي واللغوي والتاريخي "جهة ذات هوية سوسيوثقافية"، ويقترح الريف الكبير كجهة لأنه يشكل كيانا ثقافيا واجتماعيا ولغويا وتاريخيا وجغرافيا غير قابل للتقسيم، ويرى في التقسيم الذي يلحق أجزاء من هذا الريف بجهات أخرى مختلفة هو تجزيء لكيانات موحدة لا يؤسس لجهوية حقيفية تسمح بتحقيق تنمية سوسيو اقتصادية ثقافية.

- تصور سياسي برغماتي يدافع عن جعل الناظور قطبا وعاصمة للجهة وذلك في إطار التقسيم الجهوي المقترح رسميا الذي يلحق إقليم الناظور بالشرق ( وجدة )، وذلك إن اقتضى الأمر الإبقاء على ذات التقسيم .

ومن أهم التوصيات التي خرجت بها ندوة "الريف... أية جهوية نريد" المنظمة من قبل جمعية أيث انصار للثقافة والتنمية : إحداث خلية التتبع من طرف الفاعلين الجمعويين والمثقفين والسياسيين لتتبع ملف الجهوية الموسعة للمرافعة أمام المسؤولين من أجل جهوية تراعي الانسجام الثقافي والاجتماعي واللغوي كوحدة جغرافية مجالية وجعل الريف الكبير جهة . الضغط على الأحزاب من طرف مناضلي الإقليم للدفاع عن ذات المطلب .رفع الظلم عن إقليم الناظور والكف عن تسخير موارده وإمكانياته الاقتصادية لفائدة الأقاليم الأخرى .دعوة الطاقات الفكرية والسياسية والاقتصادية التي يزخر بها الإقليم للتكتل وإبراز كفاءاتها خدمة لمصالحه العليا . مراجعة التقسيم الجهوي المحدث مما يخدم جهة منسجمة ثقافيا وتاريخيا واجتماعيا .

صور وفيديو التصريحات على هامش ندوة الريف أية جهوية نريد؟













































نَدوة الرّيف.. أَية جهويَّة نُريد تَطرح خُلاصات وتوصيَّات وتُحْدثُ خليّة للتَّتَبُّع


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح