المزيد من الأخبار






ندوة جهوية ببن الطيب حول واقع وافاق السينما بالريف


ندوة جهوية ببن الطيب حول واقع وافاق السينما بالريف
يونس شعو/اقليم الدريوش

نظمت جمعية المواهب للفنون والثقافة بالجهة الشرقية، مساء يوم الخميس 10 شتنبر الجاري بفضاء منتزه الريف، ندوة جهوية حول موضوع ”واقع وافاق السينما بالريف” بمشاركة ثلة من الباحثين والنقاد والمبدعين.

افتتح الندوة السيد لمعشي مصطفى الذي رحب بالحضور حيث حضر مجموعة من أهل الفن والمثقفين بالريف من أجل النهوض بالمجال السينمائي بالريف للجمع بين المؤهلات الطبيعية والسياحية للإقليم والإبداع السينمائي، لأنها تساهم في الرفع من الذوق الفني الجمالي للإنسان وتنمية حسه النقدي وتوسيع ثقافته الفكرية عبر القضايا المختلفة، كما أكد محمدج بزكو تدخله حول مكانة السينما بالريف في خلق جسر من الحوار والتعاون.

كما طالب وزارة الثقافة بغرض إنشاء مؤسسات ثقافية وفنية بالإقليمي الناظور والدريوش وذلك حفاظا على واقع السينما بالريف ليدخل في سرد ادوار السينما.

بعد ذلك أعطيت الكلمة للسيد بنعيسى المستيري الذي تحدث عن مسيرته الفنية، ليمر في حديثه حول التهميش الذي يعاني منه الفنان الريفي بالريف.

السيد خالد بزكو ومجموعة من المشاركين في الندوة الاولى من نوعها بقبيلة بني وليشك للسينما تحدثوا عن تاخر السينما والسر في غياب قاعات سينمائية باقليمي الدريوش والناظور وما هي استراتيجية للنهوض بالمجال السينمائي ودور السينما في ربط الجسور بين الشعوب.


















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح