المزيد من الأخبار






نداء عالمي للتصدي لمخاطر الذكاء الاصطناعي و"الحفاظ على البشرية"


نداء عالمي للتصدي لمخاطر الذكاء الاصطناعي و"الحفاظ على البشرية"
ناظورسيتي: أيوب الصابري

دعا عدد من قادة صناعة الذكاء الاصطناعي والأكاديميين وشخصيات معروفة إلى التصدي لمخاطر الإبادة العالمية المحتملة نتيجة لتطورات في مجال الذكاء الاصطناعي. وأكدوا أن تقليل هذه المخاطر يجب أن يكون أولوية عالمية.

أصدر مركز أمان الذكاء الاصطناعي بيانًا قصيرًا يشدد على أهمية التخفيف من خطر الانقراض الذي قد ينتج عن الذكاء الاصطناعي غير المنظم، ويعتبر هذا الخطر أولوية عالمية متساوية مع المخاطر الأخرى مثل الأوبئة والحروب النووية.

وقع البيان من قبل كبار المسؤولين في صناعة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام التمان، والمعروف أيضًا بلقب "الأب الروحي" للذكاء الاصطناعي، جيفري هينتون، بالإضافة إلى كبار المديرين التنفيذيين والباحثين من شركات مثل Google DeepMind وAnthropic ومايكروسوفت.


ويسلط البيان الضوء على مخاوف واسعة النطاق بشأن الخطر النهائي للذكاء الاصطناعي غير المنظم. ويشير خبراء الذكاء الاصطناعي إلى أننا لا نزال بعيدين عن تطوير نوع من الذكاء الاصطناعي العام الذي يشبه الخيال العلمي، حيث يمكن للروبوتات التفكير بشكل مستقل وغير معتمدة على بيانات التدريب فقط.

وعلى الرغم من ذلك، يشير التدفق المستمر للاستثمارات والضجيج في صناعة الذكاء الاصطناعي إلى ضرورة تنظيمها في هذه المرحلة المبكرة من عصر الذكاء الاصطناعي، قبل وقوع أي حوادث كبيرة ومؤثرة.

يأتي هذا البيان في ظل النجاح الكبير الذي حققته ChatGPT التابعة لشركة OpenAI، والتي ساهمت في زيادة سباق التسلح التقني في مجال الذكاء الاصطناعي. وقد استدعى هذا التطور تحذيرات من المشرعين وجماعات المدافعين عن الحقوق والخبراء في مجال التكنولوجيا بشأن إمكانية نشر معلومات مضللة وتهديد فرص العمل عن طريق روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

أعرب جيفري هينتون، الذي يعد من الرواد في مجال الذكاء الاصطناعي، عن استيائه وقرر التخلي عن دوره في Google وحذير من تطور هذه التكنولوجيا، بعد أن أدرك فجأة أن هذه الأمور تتطور بسرعة تفوق توقعاتنا.

من جانبه، أشار دان هندريكس، مدير مركز أمان الذكاء الاصطناعي، في تغريدة إلى أن البيان الذي اقترحه يعالج خطر الذكاء الاصطناعي غير المنظم، ولكنه لا يستبعد التعامل مع مخاطر أخرى مثل التحيز الخوارزمي والمعلومات المضللة.

وشبه هندريكس هذا البيان بتحذيرات علماء الذرة من تحذيراتهم بشأن التقنيات النووية التي ابتكروها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح