المزيد من الأخبار






نبيل بوحميدي: نريد أن نصل إلى مرحلة تكون فيها الأمازيغية فعليا داخل المؤسسات


نبيل بوحميدي: نريد أن نصل إلى مرحلة تكون فيها الأمازيغية فعليا داخل المؤسسات
ناظورسيتي:محمد العبوسي

عرفت الحصة الثانية من الندوة الوطنية التي نضمتها جمعية المحامين الشباب بالناظور والدريوش، بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة، تحت عنوان "اللغة الأمازيغية وسؤال الحق في الولوج إلى العدالة"، مساء يوم أمس السبت بدار المحامي بالناظور، تنظيم جلسة علمية ترأسها المحامي المتمرن بهيئة المدينة، ذ. يوسف شملال.

وناقش الدكتور نبيل بوحميدي في مداخلته موضوعا متعلقا بقراءة في المادة 30 من مشروع القانون التنظيمي لترسيم اللغة الأمازيغية قائلا: "عنصر اللغة كمدخل لإحقاق الحق للولوج إلى العدالة قراءة في مشروع القانون التنظيمي رقم (16-26) على ضوء التنظيم القضائي للمملكة)، مشيرا إلا أنه في بعض الحالات إذا كان المتقاضي لا يعلم إلا اللغة الأمازيغية.. نريد أن نصل إلا مرحلة نحس فيها بأن الأمازيغية توجد فعليا في الدولة كمسألة وطنية، وأن يحس الجميع (الأمازيغ) داخل وطنهم.

وفي مداخلة ثانية، تطرق الدكتور يوسف وحالو، إلى مناقشة "قراءة في القانون التنظيمي المتعلق بترسيم الأمازيغية من زاوية الصياغة القانونية.

وتجدر الإشارة إلا أن أشغال الندوة استمرت إلا غاية يومه الأحد 20 يناير الجاري، بمجموعة من الأنشطة الفنية، كعرض لوحات فنية لرواد الفن التشكيلي الأمازيغي.












































































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح