المزيد من الأخبار






"مولنوبيرافير" أول عقار مضاد لكورونا يأخذ عن طريق الفم يحصل على ترخيص الاستعمال في بريطانيا


ناظور سيتي ـ متابعة

رخصت السلطات البريطانية، اليوم الخميس 4 نونبر الجاري، لاستخدام عقار “مولنوبيرافير” في علاج فيروس كورونا.

وبهذا فقد أصبح أول عقار مضاد للفيروسات يؤخذ عن طريق الفم يتم الترخيص باستخدامه لعلاج الحالات المتوسطة من مرضى كورونا البالغين.

وقد أفادت “وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية” البريطانية اليوم الحميس أن المضاد الفيروسي “آمن وفعال في تقليل احتمالات الحاجة إلى العلاج بالمسشتفيات، والوفاة لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا بأعراض خفيفة إلى متوسطة وهناك احتمال أن تتطور إصابتهم إلى أعراض شديدة”.




وتأتي هذه الخطوة بعد مراجعة صارمة لسلامة العقار وكذا جودته وفعاليته من قبل الهيئات التنظيمية في بريطانيا.

كما راجعته أيضا هيئة استشارية علمية مستقلة من الخبراء، ما يجعله أول عقار فموي لعلاج كورونا تتم الموافقة عليه.

ومن جانبه، قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد إن “هذا سيكون عاملا يغير قواعد اللعبة بالنسبة للفئات الأكثر ضعفا ومن يعانون من نقص المناعة، حيث سيتمكنون قريبا من تلقي العلاج الرائد”.

أعلنت شركة الصناعات الدوائية «ميرك» Merck الأسبوع الماضي أن أقراص أحد العقاقير المضادة للفيروسات التي تعمل على تطويرها حاليًا يمكن أن تقلص عدد حالات دخول المستشفيات وحالات الوفاة بين الأشخاص المصابين بمرض «كوفيد-19» إلى النصف.


ويمكن للعقاقير التي تُعطى في هيئة أقراص أن تجعل علاج المرضى في وقت مبكر من إصابتهم بالعدوى أسهل كثيرًا وأكثر فعّالية.

كما يمكن أن تحول دون اكتظاظ المستشفيات بالمرضى، لا سيما في البقاع التي لا تزال معدلات التطعيم فيها منخفضة، كما هو الحال في العديد من الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

وقد أظهر عقار «مولنوبيرافير» فعّالية كبيرة في المرحلة الثالثة من تجربة أُجريت على أشخاص مصابين بمرض «كوفيد-19» وعرضة للإصابة بصورة شديدة منه، ما دفع الأطباء إلى إيقاف تسجيل الالتحاق بالتجربة مبكرًا.

وولد عقار «مولنوبيرافير» كعلاج محتمل لفيروس التهاب دماغ الحصان الفنزويلي في شركة «درايف» DRIVE غير الربحية (واسمها هو اختصار لاسم «مبادرة ابتكار العقاقير في إيموري» Drug Innovation Ventures at Emory) التي انبثقت من جامعة إيموري في أتلانتا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح