المزيد من الأخبار






مهنيو سيارات الأجرة بالناظور والدريوش يطالبون بحقوقهم


مهنيو سيارات الأجرة بالناظور والدريوش يطالبون بحقوقهم
ناظورسيتي: محمد العبوسي – بدر أبعير

ترافع مهنيو سيارات الأجرة، المنضوين تحت لواء نقابتي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب وفدرالية النقابات الديمقراطية بإقليمي الناظور والدريوش، من أجل الدفاع عن حقوق الشغيلة في القطاع، وقدموا مجموعة من المطالب للسلطات المختصة، من أجل صون حقوقهم.

وقال مهنيين خلال هذه "المناسبة النضالية"، أنهم يعانون الهشاشة رغم اشتغالهم في القطاع لحوالي 30 سنة، ووصولهم إلى سن التقاعد، إلا أنهم لا يتوفرون على أدنى حقوق، من تغطية اجتماعية وتقاعد.

وأضافوا أنه طلب منهم من أجل الاستفادة من الضمان الاجتماعي أداء مساهمة شهرية قدرها 180 درهم، غير أن وضع السائقين المعرضين للطرد من طرف مالك الرخصة أو سيارة الاجرة، وهزالة المداخيل التي أصبحت لا تتعدى 30 إلى 40 درهم فقط يوميا بعد خصم المصاريف، يجعل من الصعب عليهم أداء هذه المساهمة.


كما طالب المهنيين بتحسين ظروف اشتغالهم في بعض المحطات التي لا تتوفر على أدنى المعايير المطلوبة، من بنيات ومرافق، رغم أداءهم واجبات محطات سيارات الاجرة.

وأشار مهنيي سيارات الأجرة أن القطاع يعاني الاحتضار، بسبب ارتفاع سعر الوقود، وهزالة المداخيل التي يتم اقتسامها بين السائق ومالك سيارة الأجرة أو الرخصة. ودعوا إلى تمتيع القطاع بالكازوال المهني عوض الدعم المادي المباشر غير ذي جدوى.

وناشد المتحدثون السيد عامل إقليم الناظور بالوقوف معهم من أجل إصلاح الأعطاب التي يعاني منها القطاع. كما نادوا إلى ايجاد البدائل والحلول الادارية لتسوية وضعية مالكي المأذونيات عبر العقود الطويلة الأمد (الشراء) او عقود الكراء العرفية.

ودعى المهنيين إلى استمرار دعم تجديد اسطول سيارات الاجرة مع ايجاد حل لمالكي الرخص بالعقود الذين يعانون من بعض المشاكل الادارية خاصة في اقليمي الناظور والدريوش.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح