المزيد من الأخبار






مهنيو سيارات الأجرة الكبيرة ببني انصار: تضررنا كثيرا ونأمل أن يعاد فتح الحدود مع مليلية المحتلة


مهنيو سيارات الأجرة الكبيرة ببني انصار: تضررنا كثيرا ونأمل أن يعاد فتح الحدود مع مليلية المحتلة
ناظورسيتي: محمد العبوسي-بدر الدين أبعير

تفاعلا منهم مع الأحداث التي عرفتها الأيام الأخيرة والتي تكشف مدى قرب إعادة فتح المعابر الحدودية مع مليلية المحتلة، بعد إغلاق دام لأزيد من سنتين، وما خلفه من أضرار إجتماعية وإقتصادية للعديد من الأسر التي كانت تعتمد على التهريب المعيشي كمصدر رزق تسد به حاجياتها الضرورية ومنهم من إغتنى وراكم أموالا من نفس النشاط التجاري الغير مقنن، عبر مواطنون خصوصا أرباب سيارات الأجرة الكبيرة المتواجدة ببني انصار، عن مدى الضرر الذي لحقهم، أملين في أن يعاد فتح الحدود وتعود الأمور كما كانت من قبل بشكل من الأشكال.

وفي تصريحهم، أشار المتحدثون إلى أن الأوضاع تفاقمت بحيث نخرت الأزمة جيوب العديد، منهم من هاجر ومنهم من أصبح يتوسل بما يعيل أسرته، مبرزين أن الحياة لم تكن هكذا من قبل، بحيث أن الألاف كانو يعيشون من مختلف الأنشطة التجارية، وذكر هؤلاء، أن معظمهم يعانون من ضائقة مالية، كما اعتبروا أن العديد من الإجراءات المتخدة رغم أنها تصب في المصلحة العامة، إلا أن ذلك لن يمكّنهم سوى من توفير الاحتياجات اليومية، مشيرين في السياق ذاته إلى أنهم يعتمدون حاليا في مورد عيشهم على الأموال المدخرة قبل فرض الحجر الصحي.


وفي ربورتاج سابق، أكد عددٌ من سائقي سيارات الأجرة من الحجم الكبير، خط الناظور بني انصار، أن وضعهم الاجتماعي يرثى له، بسبب استمرار إغلاق الحدود وتوقيف أنشطة التهريب المعيشي، جراء تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح عدد من السائقين في تصريحاتهم لـ "ناظور سيتي"، أنهم تضرروا كثيراً بسبب إغلاق الحدود، إذ أن عملهم يقتصر بدرجة كبيرة على نقل المواطنين من الناظور إلى المعابر الحدودية، كما أن إلزامهم بنقل أربعة ركاب فقط بدل ستة، كما كان معمولاً به قبل ظهور وباء كورونا، أدى إلى تفاقم معاناتهم وتسبب لهم في أزمة خانقة.

وذكر هؤلاء، أن معظمهم يعانون من ضائقة مالية، كما اعتبروا أن تخفيض عدد الركاب، لن يمكّنهم سوى من توفير الاحتياجات اليومية، مشيرين في السياق ذاته إلى أنهم يعتمدون حاليا في مورد عيشهم على الأموال المدخرة قبل فرض الحجر الصحي.

وأضافوا أن الكثير منهم لم يستفد من الإعانات المالية الخاصة بصندوق جائحة كورونا، مطالبين في السياق ذاته بهيكلة القطاع وتعميم التغطية الصحية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح