المزيد من الأخبار






مهرجان "مسرح الطفل" بالناظور يواصل فعالياته بعرض مسرحية "الرغاية" الحائزة على الجائزة الوطنية للهواة


مهرجان "مسرح الطفل" بالناظور يواصل فعالياته بعرض مسرحية "الرغاية" الحائزة على الجائزة الوطنية للهواة
لجنة الإعلام


كان للجمهور الحاضر ضمن فعاليات المهرجان الربيعي الدولي لمسرح الطفل، مساء الثلاثاء 9 أبريل الجاري، موعدٌ مع عرض مسرحية "الرغاية" " لفرقة "محترف بصمة جيل الإبداع" الوافدة من جرادة، التي تمّ عرضها بقاعة المركب الثقافي بمدينة الناظور، في إطار أطوار النسخة الـ22، المنظمة من طرف حركة الطفولة الشعبية، بشراكة مع وكالة جهة الشرق.

وتدور أحداث مسرحية "الرغاية" التي استطاعت إحراز الجائزة الوطنية لمسرح الهوّاة بالمغرب، حول إثنتان من العجائز تعيشان على حرقة اِنتظار زيارة مفاجئة لأبنائهما بمناسبة حلول العيد، وذلك بعد طول غيابٍ دام لعدّة سنوات، اختار فيها كلّ واحدٍ منهم طريقه، إلاّ أنّ الانتظار الطويل للعجوزتين سيؤُول في نهاية المطاف إلى خيبة وتحسّر.

وناقشت مسرحية "الرغاية" في العمق، مسار التحوُّل في بنية المجتمع المغربي وانتقالهِ من مجتمعٍ زراعي إلى مجتمع مهني المرتبط أساساً بالوظيفة، عاكسةً بذلك خلال أطوارها تلافي مظاهر التلاحم الأسري خلال مناسباتٍ لا يخلف فيها عادةً الأبناء الموعد، كالأعياد الدينية على سبيل العدّ.

كما سَعَتْ مسرحية "الرغاية" لمسرحيِّي جرادة، والتي نالت إعجاب الحاضرين، إلى معالجة تدهور العلاقات الاجتماعية وتراخي متانتها وتماسك لحمتها داخل المجتمع المغربي الحديث، كاشفةً عن الفتور المهول الحاصل راهناً في مشاعر الإخاء وتراجع روابط التضامن بين الجيران من جهة أخـرى.

ومن المقرّر أن تتواصل فعاليات ملتقى "أبي الفنون" المُقام تحت شعار "مسرح الطفل" بمدينة الناظور، خلال الأيام المتوالية، ببرنامجٍ يضمّ كوكتيلاً زاخراً بالعروض المسرحية والأنشطة الموازاية الثقافية والفنية والكرنفالية والفولكورية، والخرجات السياحية للوفود المشاركة، العربية والأجنبية، القادمة من شتى أقطار العالم.



































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح