المزيد من الأخبار






مهرجان ليزار يتحدث في محاضراته عن مظاهر الثقافة المغربية ويكرم شخصيات محلية ووطنية


مهرجان ليزار يتحدث في محاضراته عن مظاهر الثقافة المغربية ويكرم شخصيات محلية ووطنية
تحرير: محمد الطالبي

تصوير: إلياس حجلة - محمد مقرش

إستمرارا لأنشطتها الممتدة إلى غاية 11 غشت الجاري، شهد المركب الثقافي بالناظور وساحة حمان الفطواكي يوم أمس الأحد 10 من غشت المنصرم، تنظيم عروض وأنشطة فنية تربوية ترفيهية لفائدة الأطفال، المدرجة ضمن برنامج مهرجان ليزار.

وفي حدود الساعة الثالثة بعد الزوال، تم تنظيم ندوات ومحاضرات علمية حول مظاهر الثقافة المغربية التي كانت من تأطير مجموعة من الأساتذة والباحثين المتخصصين.

الجلسة كانت من تسيير حياة الزروالي ويوسف السعيدي، وقد تحدث هذا الأخير أيضا عن ذاكرة مدينة الناظور، أما موضوع محطات في تاريخ بحيرة مارتشيكا فقد كان من إلقاء الأستاذ عبد الوهاب البرومي.

ليلى أمزيان حاضرت بالفرنسية عن أجهزة تراث الريف في محفوظات الاسبان، فيما تطرق الأستاذ أحمد المفتوحي لموضوع جوانب تاريخية عن منطقة الحسيمة، في حين محمد الاندلسي تعلق موضوعه بالبيئة بمنطقة الحسيمة، أما الهجرة والتحولات الثقافية كانت من نصيب بوضيلاب حسين، لتكون المحاضرة الأخيرة من إلقاء صباح علاش حول مساهمة المرأة في الحفاظ على التراث الأمازيغي بمنطقة الريف.

النشاط تخلله تكريم شخصيات محلية ووطنية بالإضافة إلى تكريم مشاركين أيضا، وكذا تكريم موقع ناظورسيتي الذي واكب جميع تغطيات المهرجان.



















































































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح