المزيد من الأخبار






مندوبية المقاومين تنعي أرملة عباس لمساعدي ... خازنة السلاح بالناظور


مندوبية المقاومين تنعي أرملة عباس لمساعدي ... خازنة السلاح بالناظور
ناظورسيتي: علي كراجي

نعت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أرملة الشهيد عباس لمساعدي، أحد قادة جيش التحرير بالريف، المرحومة غيثة علوش، التي وافتها المنية يوم 17 يوليوز الجاري، بمدينة الدارالبيضاء.

و تقدم المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ضمن تعزية تتوفر "ناظورسيتي" على نسخة منها، بأحر التعازي و أصدق المواساة إلى عائلة الفقيدة الصغيرة وعائلتها الكبيرة في الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، وتضرع مصطفى الكثيري ’’إلى المولى العلي القدير أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان، وان يتغمد الراحلة العزيزة بواسع الرحمة والمغفرة والرضوان وجزيل الثواب وحسن المآب، وأن ينزلها منزل صدق عند مليك مقتدر مع الذين أنعم الله عليهم من النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا‘‘.

و ازدادت المقاومة المرحومة غيثة علوش سنة 1937، بمدينة فاس، ونشأت في بيت علم و تقوى وورع، فنهلت من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ومن منابع الوطنية والاعتزاز بالانتماء الوطني.

وجاء في الشهادة التي قدمتها المندوبية في حق الراحلة ’’غيثة علوش، انخرطت مبكراً في العمل الوطني وفي حركة المقاومة والفداء، حيث شاركت في عدة عمليات فدائية بمسقط رأسها، وعقدت قرانها مع أحد قادة المقاومة وجيش التحرير الشهيد عباس لمساعدي الذي ناضلت بجانبته وعضدته‘‘.

وأضافت ’’كانت تنقل السلاح من مكان لآخر قبل أن تلتحق رفقة زوجها بشمال الوطن لتكوين جيش التحرير، وأشرفت على مركز خزن السلاح بالناظور، شهد لها وزكى أدوارها التحريرية قادة جيش التحرير وفي طليعتهم المرحومان عبد الله الصنهاجي وميمون غوردو‘‘.

المقاومة المرحومة غيثة علوش من نساء المغرب المخلصات والغيورات على الوطن والمتشبعات بالمبادئ والقناعات الوطنية والنضالية، ظلت طيلة مسيرتها العطرة حاملة لقيم الالتزام والوفاء والبذل والعطاء والتضحية والإيثار ونكران الذات، ثابتة على المبادئ؛ مسترخصة للنفس والنفيس في سبيل الحرية والاستقلال، بروح وطنية عالية وعزيمة صادقة... تضيف الشهادة الي قدمتها مندوبية المقاومين في حق أرملة الشهيد عباس لمساعدي.

ووفق نص النعي ’’المرحومة سخرت ووهبت زهرة شبابها للإسهام في مسيرة النضال التحريري، بروح وطنية عالية وعزيمة فولاذية صلبة، وتحمل لقساوة الأهوال والشدائد، مخلفة لأجيال الوطن، جيلا عن جيل، سجلا طافحا بالمكرمات والمبرات والبطولات، تنهل منها وتقتدي بها في مسيرات الحاضر والمستقبل، وبشهادة كل من عايشوها وجايلوها على درب المقاومة والتحرير‘‘.

جدير بالذكر، ان المرحومة، حظيت بالإنعام المولوي السامي بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط، بمناسبة كرة اليوم العالمي للمرأة يوم 8 مار س2005، كما تم تكريمها من لدن المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وصفوة من المقاومات بمدينة الرباط في 5 مارس 2004، عرفانا وتقديرا للخدمات الجلى التي قدمتها للوطن. كما نالت المقاومة "غيثة علوش" عام 2015، شرف التكريم المغربي والعربي الذي خول لها صفة الأم العربية المثالية، في أعقاب الدورة 25 للاتحاد العربية للمحاربين القدماء وضحايا الحرب.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح