المزيد من الأخبار






مندوبية التخطيط: مستوى البطالة يرتفع لدى الشباب الحاصلين على شهادات


ناظور سيتي: متابعة

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، عن تسجيل ارتفاع ملحوظ في مستوى البطالة في صفوف الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة

وأضافت المندوبية في مذكرة لها، أن نسبة البطالة ارتفعت إلى 31 في المئة، على الرغم من أن أكثر من 90 في المئة منهم حاصلون من ذوي الشهادات.

وأوضح المصدر، أن مستوى البطالة لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة والحاصلين على شهادة ذات مستوى عال بلغ 61,2 في المئة.


فيما بلغ معدل البطالة لدى حاملي شهادة ذات مستوى متوسط، 30,4 في المئة، و 12.9 في المئة لدى الشباب غير الحاصلين على شهادة.

ووفقا لما جاءت به المندوبية السامية للتخطيط، فإن معدل البطالة على المستوى الوطني بلغ 31,8% في صفوف الشباب بين 15 و24 سنة، مقابل 13,7% بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و44 سنة، و 3,8% بالنسبة للأشخاص البالغين 45 سنة أو أكثر، وتتجلى البطالة أكثر بالوسط الحضري وفي صفوف النساء.

تابعت المندوبية، أن نسبة البطالة عرفت خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا ملحوظا لدى الشباب، حيث ارتفع هذا المعدل ما بين سنتي 2019 و2021 ب 6,9 نقطة مقابل 3,1 نقطة لدى مجموع السكان النشيطين.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن البطالة لدى الشباب تعتبر بطالة طويلة الأمد والولوج لأول شغل، لذلك فإن 70,4% من الشباب العاطلين يوجدون في وضعية بحث عن عمل منذ سنة أو أكثر، وأن ثلاثة أرباع الشباب في وضعية بطالة لم يسبق لهم أن اشتغلوا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح