المزيد من الأخبار






منتدى حوار بالناظور تكرم ابن الريف عبد الوهاب بلوقي سفير المغرب بهولندا


 منتدى حوار بالناظور تكرم ابن الريف عبد الوهاب بلوقي سفير المغرب بهولندا
في إطار أنشطتها الإشعاعية، التي تدخل ضمن أهدافها، ومنها الاهتمام بأبناء المنطقة الذين برزوا في ميدان من الميادين، أو قدموا خدمات لمنطقتهم ولبلدهم؛ ثقافيا أو اجتماعيا أو سياسيا أو رياضيا، وتكريمهم والاحتفاء بهم، استقبلت جمعية منتدى حوار سفير المملكة المغربية في الديار الهولندية السيد عبد الوهاب بلوقي والوفد المرافق له، برياض دار الناظور، يوم الجمعة 19 غشت من بحر هذه السنة، على الساعة السادسة مساء، في حفل خال من الرسميات والبروتوكول، حيث تناوب على أخذ الكلمة السيد محمد الطلحاوي ،المنسق العام وممثل منتدى حوار بالمهجر وفخر الدين العمراني رئيس المنتدى وأعطيت الكلمة بعد ذلك للسيد السفير، الذي عبر عن ابتهاجه بهذا الاحتفاء ، وبخاصة في مدينة الناظور التي تفصله عنها فترة زمنية مهمة تعود الى سنوات الستين في أول زيارة له في سن الطفولة. وأشاد السيد السفير بهذه البادرة، وأشار إلى ضرورة المساهمة في بناء مجتمع يسود فيه التعايش والسلم والأمن والحوار، ونبذ التعصب والعصبية كيفما كان مصدرها أو نوعها، وأشاد بالريف وبمساهمة رجالاته في بناء الوطن عبر التاريخ. ولم تخل كلمته من بعض الطرائف التي صادفته في حياته المهنية. وسلمت للسيد السفير بعدها شهادة تقديرية، وتذكار من المنتدى، اعترافا له بعطاءاته وتألقه في مجالات شتى، ومجموعة من الإصدارات لبعض أعضاء المنتدى وكتاب المدينة. وكانت كلمة الختام للأستاذة نادية العساوي عن المنتدى.

حضر هذا الحفل التواصلي التكريمي ثلة من المثقفين من أبناء الناظور ، منهم: الشاعر الحسين القمري، والأستاذ الحسين الفهيمي ، والكاتب محمد ميرة ، والناقد نورالدين أعراب ، والأستاذ حسن بلعربي من جامعة ألميريا ، والدكتور عبد الله شريق، وعياد أزيرار مدير ثانوية ع الكريم الخطابي ، والمحامي عبدالرحمان بوستار، والشاعر الأمازيغي سعيد الموساوي ،والمبدع مولاي الحسن بن سيدي علي، والأستاذ عمر لصفر من فرنسا ، ومحمد بودير نائب القنصل العام بروتردام سابقا،واحمد اسباعي رجل أعمال ...، وغيرهم من الوجوه المعروفة في المجالات الثقافية والدينية والسياسية والفنية بالمدينة، ومن الجالية المغربية بالخارج .

كما كان لبغض أهل الفن الريفي الراقي نصيبهم في لقاء السفير والحضور الكريم خاصة الموسيقار الذاكرة أحمد المونسي والفنان المتألق محمد لحميدي ،ودار النقاش في ما بينهم على مكونات الفن الأمازيغي قديما وحاضرا..

تخلل اللقاء حفلة شاي، على شرف السيد السفير، والوفد المرافق له، يتقدمهم أخوه من المجلس البلدي بالحسيمة السيد نور الدين بلوقي وعدد من أفراد العائلة أبوا ان يشاركوا السفير الريفي تكريمه بين أهل الناظور ورجالاتها ، سادها تعارف وحوار ونقاش وصلة رحم، أثنى الجميع على هذه الالتفاتة الطيبة وتمنوا تكرارها مستقبلا لما تزخ به من منفعة عامة على المنطقة والوطن بعامة .. أليس بالحوار فيما بيننا نضع لبنة من لبنات التغيير ونحقق مبتغانا ..؟











































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح