المزيد من الأخبار






من بينها المغرب.. تركيا تحذر 14 بلدا من موجات تسونامي في البحر الأبيض المتوسط


ناظورسيتي: متابعة

كشف هالوك أوزنر مدير مرصد ومعهد "كانديلي لأبحاث الزلازل" في تركيا، بأن الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجة والذي ضرب كهرمان مرعش، يمكنه أن يتسبب في حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط.

وفي حديثه لشبكة "سي إن إن” CNN الأميركية، قال أونز هالوك: "نواجه أكبر أضرار أحدثها زلزال في هذه المنطقة منذ العام 1999". وأضاف الخبير أن التقديرات تشير إلى وقوع الزلزال في منطقة شرق الأناضول، ما تسبب في حدوث تصدع في 180 كيلومتراً.

وتابع المتحدث لـ "سي إن إن": “من المتوقع أن تستمر الهزات الارتدادية لمدة أشهر، وربما تصل إلى عام، وقد نواجه خطر تسبب الزلزال في حدوث موجات تسونامي في منطقة البحر المتوسط، وقد أبلغنا 14 دولة بذلك”.


هذا، وشهدت تركيا فجر يومه الإثنين، 06 فبراير الجاري، زلزالا قوي بلغ 7.4 درجات على سلم ريشتر، حيث خلف الآلاف من القتلى والجرحى.

وأفادت إدارة الكوارث التركية، أن الزلزال وقع نحو الساعة الرابعة وسبعة عشر دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي.

وحسب ما أوردته إدارة الكوارث والطوارئ التركية، فإن عمق الزلزال بلغ سبعة كيلومترات تحت سطح الأرض.

من جهته،إوضح مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، أن فرق الإنقاذ بتركيا تمكنت من إنقاذ أربعة وثمامين مواطنا مغربيا من تحت الأنقاض التي تسبب فيها الزلزال المدمر، فيما ارتفع عدد القتلى المغاربة إلى 4 أشخاص”.

وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، بايتاس، بأن خلية الأزمة قد تلقت 1743 اتصالا من الجالية المغربية المقيمة بتركيا، مشيرا إلى أنه تم التبليغ عن 4 وفيات وتم التأكد من أن 84 تم إنقاذهم وهم في حالة صحية جيدة.

وأضاف المسؤول الحكومي أن “الشبكة الهاتفية للمنطقة التي ضربها الزلزال تضررت بشكل كبير، وهو واحد من الصعوبات التي تواجه خلية الأزمة التي أحدثها المغرب، لكن كل المجهودات متواصلة”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح