المزيد من الأخبار






مليلية تتراجع عن قرار السماح بإدخال الغنم من الناظور بسبب الحمى القلاعية


مليلية تتراجع عن قرار السماح بإدخال الغنم من الناظور بسبب الحمى القلاعية
ناظورسيتي: متابعة

قال وزير الصحة العامة في مليلية، إن سلطات هذه الأخيرة ستتراجع عن قرار القاضي بالسماح للمغاربة المقيمين بادخال اللحوم الحمراء والأكباش القادمة من المغرب.

وكشف المسؤول الحكومي المذكور، ان كل المؤشرات تؤكد على منع إدخال الأضاحي المغربية للمدينة المحتلة في عيد الأضحى المقبل، بعدما كان من المرتقب إدخال 6000 خروف من المغرب، بمعدل خروف لكل عائلة، وذلك بسبب الحمى القلاعية.

وذكر في تصريح لوكالة اوروبا بريس انه منذ 10 من شهر يناير الماضي، تم اكتشاف ثلاث بؤر للحمى القلاعية في مناطق قريبة من مدن طنجة، والحسيمة، وتطوان، ما يزكي حسب قوله التخوف من تسلل الوباء إلى المدينة المحتلة، مشددا على أن مليلية تعتمد، منذ عام 2015، معايير الحماية الاستباقية من الحمى القلاعية.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، باشر حملة تلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية مليون رأس، فيما بلغت نسبة التلقيح في بعض الأقاليم، كوجدة، وبوجدور، والعيون نسبة 100 في المائة، فيما تتواصل العملية في جميع جهات المملكة في سبيل تغطية مجموع القطيع الوطني من الأبقار.

وحسب المكتب، فإن عملية التلقيح هذه السنة ينخرط فيها 552 طبيبا بيطريا خاصا، وكذا التقنيون، والأطباء البياطرة، التابعون للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، فيما يستفيد الكسابة من تلقيح أبقارهم مجانا، لأن المكتب يتكفل بالمصاريف المتعلقة باللقاح، وتعويض البياطرة الخواص.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح