المزيد من الأخبار






ملكة الدنمارك تعلن تخليها عن العرش في ليلة رأس السنة الجديدة


ملكة الدنمارك تعلن تخليها عن العرش في ليلة رأس السنة الجديدة
ناظورسيتي: متابعة

في إعلان مفاجئ خلال خطابها التقليدي في ليلة رأس السنة الجديدة، أعلنت ملكة الدنمارك، مارجريت الثانية، قرارها بالتنازل عن العرش، ومن المتوقع أن يصبح هذا القرار رسميا في 14 يناير، بعد فترة حكم استمرت لنحو 52 عاما، بدأت في عام 1972.

وسيخلفها في هذا المنصب ولي العهد، الأمير فريدريك، الذي سيتولى المسؤولية كملك فريدريك العاشر. يأتي هذا القرار بعد عام صعب احتجبت فيه الملكة عن الظهور العلني بسبب عملية جراحية في ظهرها.

في كلمتها، أوضحت ملكة الدنمارك، البالغة من العمر 83 عاما، أن قرارها جاء نتيجة لتأثيرات الجراحة على حياتها، معربة عن حماسها لتمرير المسؤولية إلى الجيل القادم.


قالت: "لقد قررت أن هذا هو الوقت المناسب. في 14 يناير، سأتنحى بعد 52 عاما من الخدمة وفاءً لوالدي الحبيب، سأتنحى عن منصب ملكة الدنمارك".

وكانت مارجريت قد تولت مقاليد الحكم بعد وفاة والدها، الملك فريدريك التاسع، في 14 يناير 1972. وبعد مضي أكثر من خمسة عقود، أصبحت مارجريت هي العاهلة الحالية الأطول خدمة في أوروبا، وذلك بعد رحيل الملكة إليزابيث الثانية في شتنبر 2022.

تتميز مارجريت بلقب الملكة الوحيدة في العالم التي تحمل هذا اللقب بشكل فردي، وليس كملكة قرينة أو ملكة وصية تشارك لقبها مع زوجها. وفي يوليو، حققت مارجريت إنجازا تاريخيا حين أصبحت أكثر ملكة جلست على العرش في تاريخ الدنمارك، متفوقة على الرقم القياسي الذي كان يحتله ملك القرن السابع عشر كريستيان الرابع.

رغم احتفالها بيوبيلها الذهبي في يوليو 2022، إلا أن مارجريت خضعت لعملية جراحية واسعة النطاق في الظهر في بداية العام، مما حال دون حضورها لحفل تتويج الملك تشارلز في لندن في مايو.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح