المزيد من الأخبار






مكب عشوائي للنفايات يثير استياء المواطنين بجماعة تمسمان


مكب عشوائي للنفايات يثير استياء المواطنين بجماعة تمسمان
مكتب ناظورسيتي بتمسمان

أثار مـكب للنفايات يوجد بتراب جماعة تمسمان على الطريق الجهوية الرابطة بين تمسمان والحسيمة استياء ساكنة الجماعة نتيجة الروائح الكريهة التي تنبعث منه وتسريب جزء كبير من مياهه الى واد أمقران المتواجد بالقرب منه.

ويقع هذا المكب بالمدخل الجنوبي لبلدة كرونة الشيء الذي يشوه المنظر العام للجماعة. وهو مكب عشوائي مشتغل دائماً، عبارة عن قطعة أرض تكبر وتقضم يوماً بعد يوم المزيد من الأراضي المجاورة، ومع اتساع رقعته الجغرافية وارتفاع حجم النفايات التي ترمى فيه يوميا ، تعلو الصرخات وموجات الاستنكار والرفض لهذا الاعتداء الشنيع الذي ترتكبه الجماعة في حق البيئة والطبيعة مطالبين بتدخل السلطات المسئولة بشكل عاجل لايجاد بديل بيئي وصحي لهذا المكب الذي يدمر الحياة البيئة بالمنطقة خصوصا وأن تسريبات منه تصل إلى مياه واد أمقران المجاور الذي تعيش من خيرته الآلاف من الأسر التمسمانية وتروي ظمئها من مائه العذب الهكتارات من الأراضي الفلاحية.

و في نفس السياق اكد مواطنون لناظورسيتي أن النفايات المتواجدة بالمكب يتم رميها بشكل يومي من قبل المواطنين لتوفير الوقت في نقل القمامة إلى مطرح بعيد عن البلدة ،مما حول المنطقة الى فضاء نتن تبعث منه روائح كريهة تلوث الجو خصوصا في فترة الليل وتسبب ايضا في تعكير مياه واد أمقران.

الى ذلك تعتبر مسؤولية الحفاظ على الثروة البيئية التي تمتاز بها المنطقة للاجيال اللاحقة مسؤوليتنا جميعا و التستر على مثل هذه السلوكات البشعة في حقها وفي حق الثروة المائية التـي تعقد من أجلها مؤتمرات دولية ووطنية من أجل المحافظة عليها يعدا مشاركة فيها.


























تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح