المزيد من الأخبار






مغاربة بلجيكا يلتئمون في احتفالية بذكرى المسيرة والاستقلال بأنترويب


مغاربة بلجيكا يلتئمون في احتفالية بذكرى المسيرة والاستقلال بأنترويب
متابعة


نظمت السفارة المغربية ببلجيكا والقنصلية العامة للمملكة بمدينة انترويب، أمس الأحد، لقاء تواصليا مع أفراد الجالية المغربية والفعاليات المدنية في بلجيكا، بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال والذكرى 43 لانطلاق المسيرة الخضراء.
وحضر هذا اللقاء، الذي نظم بشراكة مع معهد جسر الأمانة الذي يوجد مقره بأنفرس، عدد من المنتخبين، ورؤساء الجمعيات، وأفراد الجالية المغربية ببلجيكا.

وبهذه المناسبة، أبرز سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر، في كلمة له بالمناسبة، الدلالات العميقة للاحتفال بعيد الاستقلال والذي يشكل مناسبة يؤكد فيها المغاربة التفافهم حول ثوابت الأمة.

وأكد عامر أن المغرب، أنه بفضل حكمة ملوكه وتعبئة أبنائه، يعتبر البلد الوحيد في جنوب المتوسط الذي ينعم بالأمن والاستقرار والتنمية.

وشدد على النموذج الديني الذي يتفرد به المغرب والمتمثل في اعتماده لإسلام متسامح ومعتدل يتماشى مع واقع العصر ، مشيدا، في هذا الصدد، بجهود أفراد الجالية المغربية ببلجيكا في الحفاظ على هذا النموذج.

كما نوه بالأدوار التي يقوم بها أفراد الجالية خاصة في الدفاع عن القضية الوطنية والمساهمة في أوراش ومشاريع التنمية التي تعرفها المملكة.

وذكر عامر بهذه المناسبة، بالتضحيات الجسام التي قدمها الجنود المغاربة خلال الحرب العالمية الثانية وخاصة في معركة (جومبلو) دفاعا عن بلجيكا وعن قيم الحرية.

من جانبه، أبرز عبد الرحمان ابن علوش رئيس معهد جسر الأمانة أهمية الاحتفال بعيد الاستقلال، هذه الملحمة التي ستبقى خالدة في تاريخ المغرب المعاصر، ويستحضر فيها المغاربة التلاحم القوي بين العرش والشعب.

وأكد على أهمية الاعتناء بتاريخ المغرب وتضحيات السلف الذين قاوموا الاستعمار وضحوا بأنفسهم فداء للدين والوطن.

وتم خلال هذا الحفل عرض الشريط السينمائي " المسيرة " لمخرجه يوسف بريطل، والذي يحكي ملحمة المسيرة الخضراء والتي مكنت المغرب من استرجاع أقاليمه الجنوبية واستكمال وحدته الترابية.


كما تضمن هذا الحفل معرضا للصور الفوتوغرافية والتي تؤرخ لأهم المحطات التاريخية للمغرب الحديث، وكذا مختلف أوراش التنمية التي تعرفها المملكة بالإضافة إلى تنوعها الثقافي والحضاري.

وأوضح سليم الحجمري، القنصل العام للمملكة بأنفرس في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن فقرات الحفل المتنوعة تروم تقريب أفراد الجالية بالمنطقة الفلامانية من هذين الحدثين الوطنيين الهامين، عيد الاستقلال وذكرى انطلاق المسيرة الخضراء.

واكد الحجمري تشبث أفراد الجالية بأنفرس بوطنها الأم وبأهداب العرش العلوي المجيد، مذكرا بالعناية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالجالية المغربية بالخارج.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح