المزيد من الأخبار






معرض التراث بالثانوية التأهيلية بودينار.. قطع أثرية تسافر بزواره عبر الزمن‎


معرض التراث بالثانوية التأهيلية بودينار.. قطع أثرية تسافر بزواره عبر الزمن‎
عبد الله يعلى
يعود الزمن عقودا إلى الوراء عند مشاهدة فتيات يرتدينا لباسا أبيضا واقفات في باب المعرض يحملنا التمر و الحليب يستقبلنا به الزوار والمدعوين، وأخريات يلبسنا أزياء ريفية وهن يعملن على تنقية الشعير وطحنه، ويقمن بعرض أجمل ما خلدته الذاكرة الجماعية من أيام الزمن الجميل، وهن يرددنا أهازيج تتناغم مع ضربات الدف، وزغاريد تتصاعد بين الفينة و الأخرى في رواق خصص لهذا الغرض، ومجموعة أخرى من الفتيات منشغلات بوضع الحناء، مشاهد ترسم أكثر من لوحة لمظاهر التراث المحلي بمنطقة ثمسمان..

أهالي ثمسمان تلميذاتها وتلاميذها وأساتذة والنسيج الجمعوي توحدوا لعرض التحف الأثرية التي جاد بها الزمان، و التي تؤرخ لحقب مختلفة من ذاكرة هذه المنطقة. تحت شعار: "تراثنا نبراس ينير حاضرنا"، افتتحت فعاليات النسخة الرابعة لمعرض التراث بثانوية بودينار التأهيلية يومه الاثنين 04 ابريل 2016 وتحت إشراف لجنة المواطنة وحقوق الانسان، وذلك بحضور مدير المؤسسة والأساتذة المشرفين على المعرض والعاملين بها وتلميذات وتلاميذ المؤسسة وفعاليات المجتمع المدني و مهتمين، بالإضافة إلى وفد عن البنك الدولي، و كل من مندوب السياحة بالناضور، المندوبة الجهوية للبيئة بوجدة، ممثلة وزارة البيئة بالرباط، ممثلين عن مندوبية الصيد البحري بالناضور، و ممثل و كالة التغيرات المناخية بالرباط..

افتتح المعرض بكلمة السيد عبد المولى حلواني مدير المؤسسة التي أعرب من خلالها عن الشكر و الامتنان لكل من ساهم في انجاح هذا المعرض و إخراجه إلى الوجود، ثم كلمة لمنسق فريق العمل الأستاذ نور الدين الحمديوي التي تطرق الى أهداف المعرض التي تكمن في اهداف تربوية من خلال إعطاء فرصة للتلاميذ من اجل الإبداع، وأهداف ثقافية تتمثل في إحياء تراث منطقة الريف. ثم تلتها كلمة المشرفين عن الأجنحة لكون المعرض يتشكل من جناح للفلاحة، و جناح الأدوات المنزلية، جناح البيت الأمازيغي، جناح الحلي و الملابس، جناح الوثائق و المخطوطات، وجناح الطبخ....، وبعدها تم توزيع الشاي على كل الزوار كما هو متعارف عليه في المنطقة، و السماح للحضور بالتجوال و أخذ صور في فضاء المعرض.

تجدر الاشارة الى أن فعاليات هذا المعرض سيستمر الى غاية السبت 09 من الشهر الجاري، وستشهد أنشطة مختلفة، أهمها عرس أمازيغي على امتداد ثلاثة أيام، ومشاركة الصناع التقليدين وغيرها...



























































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح