المزيد من الأخبار






مسرحيو الجزائر والمغرب ضمنهم الشهير "عبد الله ديدان" يمتعون الجمهور في ثاني أيام مهرجان "النكور" بالحسيمة


مسرحيو الجزائر والمغرب ضمنهم الشهير "عبد الله ديدان" يمتعون الجمهور في ثاني أيام مهرجان "النكور" بالحسيمة
تقرير إخباري


تواصلت فعاليات البصمة الثامنة من مهرجان "النكور" الذي تنظمه جمعية ثيفسوين للمسرح الأمازيغي، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبدعم من وزارة الثقافة، تحت شعار "الحسيمة عاصمة الثقافات المتوسطية"، لليوم الثاني على التوالي، نهار اليوم الجمعة 27 يناير الجاري، وسط حاضرة الحسيمة.


وعرفت الفترة الصباحية، إقامة حفل توقيع إصدارات أدبية خاصة منها المسرحية والنقدية، من تأليف رواد وأقطاب أبي الفنون، ضمنهم منحدرون من منطقة الريف، وسط حضور وازن للنخبة المسرحية من ممثلين ومؤلفين ومخرجين مسرحيين توصلوا من الموقعين، بمجموعة من التوليفات الأدبية المهداة لهم، للإطلاع على رؤى جديدة ومختلفة في عالم أبي الفنون.


وفي نشاطٍ مـوازٍ، أقيمت ورشة تكوينية لفائدة الأطر التربوية حول السلامة الطرقية، من تأطير متخصصين تابعين للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير وذلك بقاعة الأنشطة بمدرسة "علي بن حسون" الكائنة بمدينة الحسيمة، بقصد إشاعة دروسها وتلقينها للناشئة بهدف إحاطتها بكل سبل الوقاية من مخاطر الطريق وتجنيب حوادثها حفاظا على سلامة حياتهم.


فيما مساءً، عرضت الفرقة المحترفة "ستيلكوم" الوافدة من الرباط، مسرحيتها "اللّعب" التي نالت إعجاب الحاضرين، بعدما أفلح المشخصون وضمنهم الممثل المغربي القدير عبد الله ديدان، في البصم على أدائها بنجاح وخطف الأضواء، تحت وقع تصفيقات متواصلة للجمهور الذي غصّت به جنبات قاعة دار الثقافة "الأمير مولاي الحسن" عن آخرهـا.


كما كان للجمهور بعد الزوال، موعدٌ مع العرض المسرحي "اليوم الثامن من الأسبوع" لفرقة "أسيرم اكبو" القادمة من الجزائر، وهي المسرحية التي شدّت إلى عرضها المتميّز، الأنظار صوب خشبة الرّكـح، واستطاعت استقطاب العشرات من الحاضرين الذين أفصحوا عن إعجابهم بعرض المسرحيين الجزائريين.


ويزمع أن يستمر ملتقى "النكور" الدولي للمسرح، المُقام على مدار أربعة أيـام اعتبارا من 26 يناير الجاري إلى غاية 29 منه، في بثّ فعالياته المحورية وأنشطته الموازية، طيلة نهار غدٍ السبت، أبرزهـا تنظيم ندوة فكرية من تأطير كبار رواد "الركح"، وَعقد لقاء مفتوح بإشراك تلامذة الثانوية التأهيلية "أبي يعقوب البادسي"، فضلا عن عرض عدد من المسرحيات




















































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح