المزيد من الأخبار






مستشار جماعي يدعو إلى تغيير اسم بني انصار


مستشار جماعي يدعو إلى تغيير اسم بني انصار
ناظورسيتي: م أ

دعا محمد الصغير، النائب الثاني لرئيس جماعة بني انصار، إلى ضرورة رد الاعتبار لمركز فرخانة لكون الأخيرة منطقة تاريخية بالإقليم بحاجة إلى اهتمام الجهات الرسمية لكي تضاهي باقي بلدات الوحدة الترابية التي انضمت إليها بموجب التقسيم الإداري الأخير لوزارة الداخلية.

وقال الصغير، خلال حضور أشغال دورة نوفمبر، إنه سيطالب من وزير الداخلية تحت إشراف عامل إقليم الناظور، إدراج نقطة فريدة في الجمع المقبل برسم شهر فبراير، ستتعلق بتغيير اسم جماعة بني انصار وتبديله بـ"بني أنصار فرخانة"، وذلك لما لهذه البلدة من حضور دائم في الذاكرة الجماعية لسكان قبيلة مزوجة.

وأكد الصغير، أن فرخانة دائما ما تقصى بالرغم من ضمها بجماعة بني انصار، في حين أن للبلدة تاريخا يشهد عليه القاصي والداني، مشيرا إلى الإقصاء الذي أصبحت تتعرض له منذ آخر تقسيم إداري بعدما كان في الماضي جماعة تتمتع بالاستقلالية المالية والإدارية.


واحتج المستشار الجماعي نفسه، على تحويل ميزانية فرخانة إلى جماعة بني شيكر، مطالبا بإعادتها لـ "بني انصار فرخانة" وفقا للتسمية الجديدة التي اقترحها لتغيير الاسم القانوني والرسمي للجماعة الحالية.

وجاءت مداخلة الصغير، في إطار جدل أصبحت تخلقه تسمية "فرخانة" في الدورات والمراسلات الرسمية، وتعقيبا على مداخلة للمستشار ميمون العيساوي الذي رفض إطلاق اسم المقاطعة على البلدة السالف ذكرها.

وقال نائب رئيس المجلس الجماعي، في هذا الإطار "فرخانة في السابق كانت مركزا، وأطلقت عليها تسمية دار المخزن، ولا ندري حاليا هل التحقت قانونية ببني انصار أم أن هذه الأخير هي الذي ضمت إليها".

وعاد النقاش ليطفو على السطح مجددا في الاجتماعات الرسمية لجماعة بني انصار، بعدما سبق لفعاليات جمعوية أن طالبت بمنح الادارية والمالية لفرخانة.

ويبلغ سكان بلدة فرخانة حسب آخر احصاء أزيد من 11 ألف نسمة، كما تتكون بالإضافة إلى جزء جبال وغابة كوركو من مجموعة من الدواوير والقرى، وهي إياسينن، اجوهراتا، اشاويين، إهوشنن، إقجوعن، إزمانيين، مولاي بوشتا، آيث حمو يشو، سيدي امحمد، ثيغورفثين، ثسمغين، اعمرانن، اعوططن، ابوعنانن.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح