المزيد من الأخبار






مسابقة الجماعة المواطنة بمشاركة جماعة واحدة من الناظور


ناظورسيتي: ج.ز

قالت وزارة الداخلية، عبر المديرية العامة للجماعات الترابية، بأنها فتحت باب الترشيح لمشروع "ميزة الجماعة المواطنة". داعية في بلاغ لها، كل الجماعات التي ترغب في الترشيح للمشاركة في المشروع، إلى الانخراط في مسلسل "الميزة"، وذلك في المدة ما بين 12 يناير إلى 11 مارس 2022.

المشروع الذي تنظمه الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، بتعاون مع جمعية تاركا للتنمية والبيئة وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية.

"ميزة الجماعة المواطنة" هي مبادرة توخى التكريس للديمقراطية التشاركية والحكامة المحلية الجيدة، كما تمكن الجماعات المنخرطة في مسلسل "الميزة" من معرفة وتعزيز وتوطـيد الممارسات الديمقراطية، من أجل تحسينها الخدمات العمومية المقدمة للمرتفقين، والمساهمة في التنمية المحلية المستدامة والدامجة لجميع المواطنين.


وبحسب نفس المصدر، فميزة الجماعة المواطنة، هي مبادرة تنافسية تمكن الجماعات المنخرطة من توطيد وتعزيز الممارسات الفعلية للديموقراطية، من خلال ميكانيزمات التقييم الذاتي، وتطرح إطارا جديدا للعمل الجماعي عبر حشد وتعبئة كل الفاعلين وتقييم الممارسات والأنشطة وكذا اتخاذ تدابير واقعية تتعلق بالحكامة الجيدة.

وتميّز "ميزة الجماعة المواطنة"، الجماعات تمييزا يبرز مجهوداتها في تحسين الحكامة الجيدة وفي توطيد الديمقراطية التشاركية، كما يحفزها على المثابرة في هذا الاتجاه.
ولمسلسل ميزة الجماعة المواطنة 7 مبادئ يرتكز عليها، ألا وهي المشاركة المواطنة، المساواة والإنصاف، التعاون والتضامن، الفعالية والنجاعة، الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة، والاستدامة، ثم الابتكار.

فهل ستشارك جماعات إقليم الناظور في مسلسل الميزة هذا العام، وإلى أي مدى يمكن لهذه الجماعات أن تكسب الرهان وتحصل على الميزة من بين باقي الجماعات الترابية بمختلف جهات وأقاليم المملكة، يتساءل مدونون عبر موقع "فايسبوك"..

يذكر أن جماعة بني انصار الى حدود الساعة، هي الوحيدة بالاقليم التي تقدمت بطلب المشاركة، كما، تجدر الاشارة إلى أنه قد انخرطت العام المنصرم 30 جماعة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة في سيرورة الحصول على”ميزة الجماعة المواطنة”، وذلك في إطار برنامج “ميزة الجماعة المواطنة في خدمة الديموقراطية المحلية”، الذي تشرف عليه مجموعة الديمقراطية والحريات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح