المزيد من الأخبار






مرصد حقوقي.. ترحيل القاصرين المغاربة من سبتة المحتلة خرق للمواثيق الدولية


مرصد حقوقي.. ترحيل القاصرين المغاربة من سبتة المحتلة خرق للمواثيق الدولية
ناظورسيتي

انتقد مرصد الشمال لحقوق الإنسان، قيام السلطات الإسبانية، اليوم الأحد 15 غشت الجاري، بترحيل قاصرين مغاربة من مدينة سبتة المحتلة إلى المغرب.

وقال المرصد في بيان نشره على صفحته الرسمية بالفيسبوك أن "السلطات الإسبانية، وباتفاق مع السلطات المغربية أعادت أمس السبت دفعة ثانية من القاصرين غير المصحوبين تتكون من 15 قاصرا، من أصل 800 تم الاتفاق على إعادتهم من سبتة"، لافتا أن القاصرين "يتم وضعهم بمركز الرعاية الاجتماعية بمدينة مارتيل التابعة لعمالة المضيق-الفنيدق الفنيدق.

واعتبر المرصد أن الخطوة "تتنافى والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ولاسيما عدم احترامها لاتفاقية حقوق الطفل التي تنص على ضرورة أن تراعى مصلحة الطفل الفضلى باعتباره مبدأ وقاعدة في أي إجراء أو سلوك".

وعلاقة بالموضوع، خلف قرار إسبانيا ترحيل القاصرين المغاربة من مدينة سبتة المحتلة، في حالة انقسام داخل حكومة "سانشيز"، عكسها موقف حزب "بوديموس" الذي عبر بوضوح عن رفض هذه الخطوة.

وفي ذات السياق، أعربت وزيرة الحقوق الاجتماعية "أيوني بيلارا" في رسالة وجهتها إلى زميلها في الحكومة، وزير الداخلية، "فرناندو غراندي مارلاسكا"، معارضتها لترحيل القاصرين المغاربة، معتبرة أن ما أقدمت عليه وزارته خطير جدا، ويمثل اعتداء واضحا على حقوق القاصرين في اسبانيا.



حري بالذكر أن سلطات مدينة سبتة المحتلة، كانت قد أعلنت أول أمس الجمعة، عن انطلاق عملية ترحيل القاصرين المغاربة غير المصاحبين، الذين كانوا قد دخلوا الثغر المحتل شهر ماي الماضي، خلال هجرة بحرية جماعية.

وقالت وسائل إعلام محلية، أن عددا من القاصرين المغاربة، الذين تمت استضافتهم في المركز الرياضي "سانتا أميليا" تم الشروع في ترحيلهم إلى المغرب، بعد إجراءات واتصالات تمت على مستوى عال، بين إسبانيا والمغرب.

وكشفت المصادر ذاتها أن السلطات المغربية ستكون في استقبال القاصرين لإعادة إلحاقهم بعائلاتهم، كما أشارت إلى أن القاصرين، الذين يعانون أمراضا لن يتم ترحيلهم مع هذه الدفعة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدفعة تعد الحالة الأولى لإعادة القاصرين الأجانب غير المصحوبين، التي يتم تنفيذها عبر حدود "ترخال"، وتمثل هذه البادرة أول تطبيق فعال لاتفاقية تم توقيعها منذ سنوات بين إسبانيا والمغرب.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح