المزيد من الأخبار






مراقبة مشددة على الحدود لمنع تسلل فيروس "جدري القرود"


ناظورسيتي – متابعة

أعلن المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن أنه يتابع في إطار منظومة اليقظة الصحية الدولية جميع التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وجميع المنظمات الصحية الدولية بخصوص المرض الفيروسي "جدري القرود".

وقال المركز في بلاغ له، إن المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية تتابع جميع تطورات البيانات الوبائية وتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن مصالح المراقبة الصحية التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية تقوم بعمليات المراقبة الصحية بشكل دوري على مستوى جميع المطارات والموانئ والمعابر الحدودية.


وأفاد المركز، وذلك من أجل الكشف المبكر عن أي حالة واردة والحد من انتشار المرض الفيروس ببلادنا.

ولم تكشف منظمة الصحة العالمية، عن أن المرض الفيروسي “جدري القرود” يعتبر حالة طوارئ صحية عامة تتم مراقبته عن كثب من طرف السلطات الصحية الوطنية.

ومن جانبه، أوضح الطيب حمضي، الطبيب والباحث في النظم والسياسات الصحية، أن حالات جدري القرود التي تم اكتشافها في بعض الدول الأوروبية لا تشكل أية خطورة على المغرب، ولا تدعو للقلق، على الرغم من أنها إنذارات صحية.

وأكد حمضي في تصريح له لناظور سيتي، على أن إعطاء إنذارات صحية، يعد أمرا طبيعيا وبديهيا، حيث يتم من خلالها دراسة الحالات التي تم اكتشافها وتتبعها، وبالتالي مراقبتها، مضيفا، أنه إلى حدود الساعة لا وجود لما يمكن أن يدعو للقلق داخل المغرب.

وسجل المصدر ذاته، أن جدري القرود يعتبر مرضا فيروسيا، موضحا، أنه مرض معروف بشكل كبير في إفريقيا الوسطى وفي غرب إفريقيا بالخصوص.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح