المزيد من الأخبار






مذكرة اعتقال أوروبية بحق رئيس حكومة كتالونيا المعزول والسلطات البلجيكية تدرس الطلب


مذكرة اعتقال أوروبية بحق رئيس حكومة كتالونيا المعزول والسلطات البلجيكية تدرس الطلب
ناظورسيتي - وكالات

أصدر القضاء الإسباني مذكرة اعتقال أوروبية بحق رئيس حكومة إقليم كتالونيا السابق، كارليس بوتشديمون، حيث قرّرت الهيئة القضائية الوطنية الإسبانية، خلال جلسة محاكمة عقدتها بهذا الصدد، رفض طلب بوتشديمون، الموجود حالياً في بلجيكا، الإدلاء بشهادته عبر جسر فيديو.

كما أصدرت الهيئة أوامر مماثلة بحق 4 أعضاء في حكومة كتالونيا المقالة لم يأتوا إلى المحكمة للإدلاء بشهاداتهم وهم يقيمون في الوقت الراهن أيضاً في بلجيكا.

ووجّه القاضي في الهيئة، كارمين لاميلا، المذكرة للسلطات البلجيكية، فيما جاء في نص الوثيقة طلب توقيف السياسيين الكتالونيين نظراً لاتهامهم من قبل إسبانيا بالتمرد وعدم الخضوع للسلطات المركزية في مدريد واختلاس الأموال العامة.

هذا ومن المتوقع أن تدرس السلطات البلجيكية مذكرة الاعتقال بحق بوتشديمون في وقت قريب، وذلك وفقا للقوانين المعمول بها في منطقة الاتحاد الأوروبي.

وأكّد المتحدث باسم النيابة العامة في بروكسل، إيريك فان دير سيبتا، أن بلجيكا ستنفذ هذا الإجراء، قائلاً في تصريحات صحفية "إننا سندرسها (مذكرة الاعتقال)، ثم سنبعثها للمحقق القضائي، وذلك سيحصل على الأرجح يوم غد، أو ربما بعد غد".

وأضاف فان دير سيبتا أن" بوتشديمون سيتم استدعاؤه في النيابة لإجراء استجواب معه، ليتخذ المحقق القضائي قرارا حول طلب الحكومة الإسبانية في غضون 24 ساعة بعد تنفيذ هذه العملية".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح