المزيد من الأخبار






مدينة مغربية تقرر بناء ملجأ للقطط والكلاب الضالة


مدينة مغربية تقرر بناء ملجأ للقطط والكلاب الضالة
ناظورسيتي: متابعة

كشفت تقارير إعلامية أن جماعة أكادير قررت بناء ملجأ لإيواء القطط والكلاب الضالة، من أجل وضع حد لانتشار هذه الحيوانات في مدينة سياحية تستقبل مئات الآلاف من الزائرين سنويا.

وأطلقت شركة التنمية المحلية Agadir Souss-Massa Aménagement دعوة لتقديم عطاءات لبناء مأوى للكلاب والقطط الضالة في المدينة.

وتقدر تكلفة المشروع بحسب مصادر محلية مطلعة تفاصيل الدعوة لتقديم العطاءات بنحو 18.5 مليون درهم. ويتعين على الشركة التي ستفوز بهذه المناقصة أن تهتم بالعزل المائي والطلاء والجص وذلك في غضون اثني عشر شهرًا.


وسينضاف هذا المأوى المستقبلي في أكادير إلى الملجأ الحالي في الرباط لمحاربة ظاهرة الكلاب الضالة، حيث لازالت مآوي الكلاب ثقافة شبه منعدمة في المغرب، ما يفاقم من الإشكالات التي يطرحها هذا الأمر.

وتجدر الإشارة إلى أنه في السنوات الأخيرة، تقاطرت شكاوى المواطنين والسياح على السلطات بسبب هجمات الكلاب الضالة. ففي عام 2019، وقعت عدة وزارات مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) والمجلس الوطني لنقابة الأطباء البيطريين المغاربة (OVM) اتفاقية لتطعيم وتعقيم الكلاب الضالة، وكذلك بناء ملاجئ تحترم معايير الرفق بالحيوان.

وتم إطلاق عملية تعقيم وطنية في غشت الماضي في وجدة ومراكش والدار البيضاء والرباط وأكادير وطنجة، بهدف مكافحة تكاثر الكلاب الضالة.

وكان موضوع الكلاب الضالة قد أثار جدلا كبيرا في مدينة الناظور بسبب إعدامها بالرصاص وهو ما خلف انتقادات كبيرة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح