المزيد من الأخبار






مجلس وولاية جهة الشرق ينوهان بدور الدبلوماسي الريفي المختار غامبو في تعزيز اتفاقية الشراكة بين الجهات المغربية والكينية


مجلس وولاية جهة الشرق ينوهان بدور الدبلوماسي الريفي المختار غامبو في تعزيز اتفاقية الشراكة بين الجهات المغربية والكينية
ناظورسيتي :

احتفت ولاية ومجلس جهة الشرق، أمس الإثنين 09 ماي الجاري، بمقر مجلس الجهة، على هامش توقيع مذكرة تفاهم مع جهة "بارينجو" بالجمهورية الكينية، بالدور الذي لعبه الدبلوماسي المختار غامبو، على رأس سفارة المملكة المغربية بدولة كينيا خلال السنوات الخمس الماضية.

وأشاد كل من والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة-أنكاد-، معاذ الجامعي، خلال ذات اللقاء، بالدور الذي قام به الدبلوماسي وخريج جامعة محمد الأول بوجدة، المختار غامبو في تعزيز علاقة "اللاتمركز بين الجهات"، معتبرا إياه من أبناء جهة الشرق وإقليم الدريوش خاصة البررة.

بدوره نوه رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعوي، بإشراف السفير المغربي منذ أزيد من سنتين على الإعداد والتنسيق بين مجلس الجهة عن طريق رئاسة المجلس وعضو الجهة في الولاية السابقة، المستثمر سليم قمران، ورئيس جماعة تزطوطين، المستثمر محمد مومني، ومسؤولي جهة "بارينجو" الكينية، الذين أتيحت لهم فرصة الحضور للمغرب وبالزي المغربي التقليدي، للتوقيع على الإتفاقية الأولى لهم مع جهة مغربية.


وتروم الاتفاقية حسب رئيس جهة الشرق، إلى تطوير التعاون وتبادل خبرات جهة الشرق في مجال التأطير والتسويق الترابي، وتشجيع الاستثمار السياحي واستيراد وتصدير المنتجات الزراعية، ودعم التعاون مع الجهات الفاعلة في القطاع الخاص والمجتمع المدني ومؤسسات التعليم العالي، وتقاسم الخبرة في مجال التنمية الاقتصادية التي حققتها جهة الشرق مع جهة "بارينجو" الكينية.

وفي جواب على استراتيجية الشراكة الموقعة، قال حاكم ولاية برينجو، السيد "ستانلي كيبتيس" بأن السفير المغربي السابق الدكتور المختار غامبو، قدم لنا تصور مشروع الشراكة والتعاون بين الجهات والجماعات الترابية المغربية الكينية، في إطار ما سماه الدبلوماسي المغربي بـ"دبلوماسية اللاتمركز"، وقد فتح باب السفارة ليس فقط للحكومة المحلية لبرينجو وإنما لجميع الحكومات المحلية بجمهورية كينيا المستعدة لتوقيع نفس الاتفاقيات مع جهات مماثلة في المغرب.

ويذكر أن جهة ولاية "برينجو" الكينية، تتوفر على نخبة سياسية قوية تؤثر على صنع القرار السياسي والدبلوماسي بجمهورية كينيا، التي كانت إلى وقت قريب من الدول المعادية لوحدتنا الترابية، وينحدر من هذه الجهة الكينية، نائب رئيس الجمهورية الكينية، والمرشح الأوفر للفوز حظا للفوز برئاسة الجمهورية.

وتجدر الإشارة إلى أن من بين الاتفاقيات الأخرى التي اشتغل عليها السفير غامبو في السنوات الأخيرة، اتفاقية أولى ما بين جهة طنجة تطوان الحسيمة، وولاية مومباسا الكينية، والتي تم التوقيع عليها في ماي من السنة الماضية، واتفاقية ثانية بين جهة الرباط سلا القنيطرة مع ولاية كيسومو الكينية الموقعة في شهر مارس الماضي.

بالإضافة لاتفاقية جهة الشرق وجهة بارينجو، التي جرى التوقيع عليها بحضور رئيسي الجهتين، واتفاقية رابعة بين جهة كلميم واد نون وولاية أسيايا الكينية، التي ينحدر منها رئيس الوزراء الأسبق والمرشح الثاني للانتخابات الرئيسية المقبلة، والمنتظر توقيعها يوم الأربعاء 11 ماي الجاري.

إلى ذلك، اختتمت زيارة عمل الوفد الكيني لجهة الشرق، بزيارة الزاوية البوتشيشية، وذلك بمعية الدبلوماسي المختار غامبو، حيث كان في استقبالهم مولاي منير القادري بودشيش، حيث تم بمقر الزاوية البوتشيشية مناقشة دور إمارة المؤمنين في ترسيخ قيام التعايش والتسامح والتضامن، والحوار بين الأديان في القارة الأفريقية، وفرص استفادة الجالية المسلمة في كينيا من النموذج المغربي الرائد في محاربة الإرهاب والتعصب والتطرف.


AAA_5677.jpg

AAA_5681.jpg

AAA_5683.jpg

AAA_5687.jpg

AAA_5697.jpg

AAA_5704.jpg

AAA_5731.jpg

AAA_5740.jpg

AAA_5741.jpg

AAA_5742.jpg

AAA_5748.jpg

AAA_5753.jpg

AAA_5755.jpg

AAA_5785.jpg

AAA_5789.jpg

AAA_5792.jpg

AAA_5794.jpg

AAA_5798.jpg

AAA_5804.jpg

AAA_5806.jpg

AAA_5809.jpg

AAA_5810.jpg

AAA_5814.jpg

AAA_5815.jpg

AAA_5816.jpg

AAA_5817-1.jpg

AAA_5817-2.jpg

AAA_5817-3.jpg

AAA_5817-4.jpg

AAA_5817-5.jpg

AAA_5817-6.jpg

AAA_5817-7.jpg


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح