المزيد من الأخبار






مجلس جماعة امطالسة يستبق احتجاجات الساكنة ويرفض بالإجمـاع إقامة مطرح للنفايات بنفوذه الترابي


مجلس جماعة امطالسة يستبق احتجاجات الساكنة ويرفض بالإجمـاع إقامة مطرح للنفايات بنفوذه الترابي
المصادقة على اقتناء حافلتين للنقل المدرسي، وتقديم مبلغ خمسين ألف درهم لجمعية محلية كمساهمة في تهيئة مستوصف قروي مع بناء مسكن للمرض..

ناظورسيتي : مكتب الدريوش | إ. الجـراري

خلال أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر الحالي، المنعقدة صباح الثلاثاء 28 أكتوبر الجاري، بمقر الجماعة القروية امطالسة بحضور خليفة قائد القيادة والنصاب القانوني للأعضاء، رفض مجلس الأخيرة تحت رئاسة رئيس المجلس بالإجماع بعد نقاش مستفيض النقطة المتعلقة بطلب إحداث مطرح النفايات المشترك بتراب الجماعة، وهو المطرح الذي تشرف عليه مجموعة الجماعات المحلية في إطار إعداد المخطط المديري لتدبير النفايات المنزلية بإقليم الدريوش.

هذا، وجاء رفض مجلس الجماعة خلال مناقشة النقطة من طرف أعضاء المجلس والتي صبت جلها في مبدأ أساسي ينطلق من الرفض التام لإقامة مطرح النفايات المشترك بتراب جماعة امطالسة، حيث أكد أغلب الأعضاء بما فيهم رئيس المجلس أن المطرح المذكور سيكون كارثة وقنبلة بيئية للساكنة وللأجيال القادمة، وهو ما أثلج صدر الساكنة التي أقدمت على تسجيل أزيد من 400 تعرض ضد مطرح النفايات، علاوة على عزمها خوض أشكال احتجاجية لمنع إقامة المطرح المذكور وسط الدواوير أهلة بالسكان.

أما باقي نقاط جدول أعمال الدورة البالغ عددها تسعة، فتراوحت بين تأجيل النقطة الأولى المتعلقة بدراسة مشروع ميزانية السنة المالية والتصويت عليه، أما النقطة الثانية والثالثة المخصصتين لتحويلات مالية من فصول إلى أخرى تهم بالأساس إصلاح بعض القناطر، وتسديد ديون لفائدة برنامج الكهربة، فقد عرفتا مصادقة أعضاء المجلس بالإجماع، وفي النقطة الرابعة صادق المجلس على التصريح بفتح واستغلال أحجار الرخام بجبل آمحند اوفارس، وهي الصفقة التي تجمع الجماعة بإحدى الشركات المختصة .

النقطة الخامسة والمتعلقة بطلب تقديم دعم مالي لجمعية أولاد ادريس للتنمية والتواصل من أجل تهيئة مستوصف قروي بالمنطقة، وبناء مسكن للمرض، صادق خلالها مجلس الجماعة على تقديم مبلغ خمسين ألف درهم كمساهمة رمزية لذات الجمعية لما تلعبه من دور ريادي في تنمية العالم القروي، النقطة السادسة والسابعة عرفتا بدورهما مصادقة بالإجماع حيث تم توقيع اتفاقية شراكة مع جمعية لمكارضة من أجل اقتناء حافلة للنقل المدرسي بالإضافة لاتفاقية آخرى بين الجماعة وجمعية آباء وأمهات تلاميذ مدارس القلالشة، وهي الإتفاقيات التي تسعى من خلالها الجماعة محاربة واجتثاث ظاهرة الهدر المدرسي بتراب الجماعة.

وخلال أشغال ذات الدورة العادية، وفي النقطة التاسعة والأخيرة المتعلقة بطلب إحداث مديرية إقليمية للفلاحة بإقليم الدريوش، استغرب عدد من أعضاء المجلس تراجع الوزارة الوصية في شخص وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش عن قرار إحداث مديرية مستقلة بالدريوش منذ إحداث عمالة الإقليم، وهي النقطة التي عرفت في الختام رفع ملتمس استعجالي للوزارة من أجل إحداث مديرية مستقلة عن إقليم الناظور، لما لها من دور أساسي في تنمية و تطوير القطاع الفلاحي.

تجدر الإشارة إلى أن بعض معطلي فرع الدريوش أقدموا على محاولة نسف دورة المجلس لكن دون أن يتحقق ذلك. وفي ختام الدورة تليت برقية الولاء والإخلاص التي رفعها رئيس المجلس السيد الحسن قيشوحي وأعضائه الى جلالة الملك محمد السادس.




















































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح