المزيد من الأخبار






مجعيط لوزير الفلاحة.. الناظور تعاني مشاكل كثيرة تنتظر حلولا ناجعة من الحكومة


ناظورسيتي: متابعة

تقدم النائب البرلماني رفيق مجعيط بمداخلته أمام وزير الفلاحة محمد الصديقي، حول زحف المجالات الفلاحية بالناظور على المناطق العمرانية، وكذا محاصرة البناء العشوائي بجماعة بوعرك للناظور المدينة.

وفي المداخلة نفسها، تحدث مجعيط عن مشكل التداخل في بعض الجوانب المتاخمة لمدينة الناظور بين جماعة بوعرك الفلاحية.

وقال، إن عدة مناطق بجماعة بوعرك باتت تقتحم المجال الحضري لمدينة الناظور و الأحياء التابعة لنفوذ هذه الأخيرة.


وأورد مجعيط ضمن أسئلته لوزير الفلاحة، أن هذه الظاهرة أصبحت تخلف مشاكل كبيرة في التعمير، مثيرا مسألة منع البناء في الأراضي الفلاحية.

هذا وفي اجتماع فريق الجرار مع وزير الفلاحة في مجلس النواب، دعى مجعيط إلى ضرورة وضع مقاربة لحل هذه المشاكل بالناظور والضواحي، مع تسهيل مساطر البناء في هذا المجال، من طرف الوزارة الوصية.

وأشار مجعيط، إلى أن المجال العمراني لجماعة الناظور جد محدود، ولا تملك الجماعة إرثا عقاريا كاف يمكنها من التوسع العمراني في وقت صارت فيه الأراضي الفلاحية التابعة لبوعرك تحاصرها بطريقة تشكل تضييقا عليها.

كما سلط الضوء أيضا، على مشكل المياه المالحة وندرة الفرشة المائية في الآبار، على مستوى سهل كرت بجماعة بني وكيل وبني بويحيي، مما أضحى حسب البرلماني المذكور، يتطلب تدخلا وزاريا لتحلية المياه خدمة لمصاح الفلاح المحلي، وكذا تنزيل سياسة جديدة تروم ضمان الولوجية للطرق بالعالم العروي مما سيساهم في وضع لبنات التنمية بالإقليم.

وأثار مجعيط، ضمن تدخلاته، عددا من القضايا الأخرى، المرتبطة بحق الجهة الشرقية في كوطا توزيع التمور، وكذا العراقيل الإدارية التي تؤدي إلى تأخير عملية استيراد المواد الغذائية من أوروبا، وهي كلها مشاكل اعتبرها النائب في مجلس النواب عن فريق البام لا تخدم مصالح الجهة الشرقية وتؤثر على مسار الحركية الاقتصادية والتجارية بها بعد إغلاق حدود مليلية.

وكان النائب مجعيط صاحب السؤال، تقدم منذ بداية الولاية التشريعية الحالية، بعدة أسئلة كتابية لعدد من القطاعات الحكومية، لا تزال بدون أجوبة من طرف أعضاء الحكومة المعنيين بها.

كما ساءل الحكومة، أيضا، حول قضايا أخرى تتعلق بتحسين مناخ الاستثمار في المنطقة، بالإضافة إلى مواكبة تداعيات أزمة إغلاق مليلية وكوفيد بالناظور، و مخلفات حريق سوق المركب وغيرها.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح