المزيد من الأخبار






مباحثات ثنائية بين أخنوش ونظيره الهولندي على هامش "كوب - 26"


ناظور سيتي ـ متابعة

أجرى عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، مباحثات مع نظيره الهولندي مارك روته، وذلك على هامش أشغال الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب-26”.

وأفاد رئيس الوزراء الهولندي، في تصريح صحافي عقب هذه المباحثات، إن العلاقات الثنائية “ممتازة”، مسجلا أن الجانبين اتفقا على الارتقاء بها “إلى مستوى أرفع”، لاسيما في مجالات التحول الطاقي، التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية.

كما أكد من جهة أخرى، أن هذا المؤتمر يكتسي أهمية جوهرية، بالنظر إلى كونه لا يتمحور فقط حول تحديد الأهداف، بل بالأحرى على العمل على تفعيلها.


وقد شدد ذات المتحدث، على أن “شعار هذه المرحلة هو العمل، وقد حان الوقت لضمان تنفيذ جميع الإجراءات التي تم تحديدها سلفا”.

ويتمثل الطموح الرئيسي لمؤتمر الأطراف “كوب-26” في تعزيز العمل الجماعي لتحقيق الحياد الكربوني سنة 2050، وحصر الاحترار المناخي في 1.5 درجات مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.

كما يتوخى أيضا إلى تعبئة الاعتمادات الضرورية لضمان الانتقال الطاقي في كافة بقاع العالم.

ومن جهة أخرى، قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى المشاركين في الدورة الـ 26 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب-26” يؤكد على مسؤولية قادة العالم تجاه الإنسانية.

كما شدد أخنوش، في تصريح للصحافة، على أنه لضمان النجاح في هذه المعركة تبرز ضرورة انخراط سياسي واضح، مسجلا أن هذا الأمر ينطبق على المملكة التي أطلقت العديد من البرامج في مجالات الطاقة والزراعة والمياه.

ولفت رئيس الحكومة المغربية أيضا إلى أن هذه المشاريع، التي تحظى بالرعاية السامية من الملك محمد السادس، تجعل من المملكة رائدة في قضايا المناخ.

ويشار إلى أنه يمثل المغرب في هذا الاجتماع العالمي وفد يقوده رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ويضم، كل من محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.






تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح