المزيد من الأخبار






ماشي غير فاطمة.. أغنية مؤثرة لـلرابور "ريف كلاش" تستحضر مأساة الطفلة الريفية "أزهريوي" ضحية الإهمال الطبي


ماشي غير فاطمة.. أغنية مؤثرة لـلرابور "ريف كلاش" تستحضر مأساة الطفلة الريفية "أزهريوي" ضحية الإهمال الطبي
ناظورسيتي | مراسلة

أصدر "الرابور" الريفي المعروف بريف كلاش، أغنية جديدة بعنوان"ماشي غير فاطمة''، وهي أغنية باللهجة الأمازيغية الريفية، تلخص في أربعة دقائق مجموعة من المشاكل العويصة التي يعاني منها القطاع الصحي بالمغرب، من خلال استحضار مأساة الطفلى الريفية الهالكة فاطمة أزهريوي إبنة بلدة بني بوعياش التي فارقت الحياة نتيجة إهمالها بالمستشفى المركزي بالحسيمة.

وقد سجلت أغنية "ماشي غير فاطمة" في استوديو كبير وبجودة موسيقية ممتازة، ويدور موضوعها حول قصة المرحومة 'فاطمة ازهريو' التي توفيت عن عمر صغير لا يتعدى الأربعة عشر ربيعا، والتي طرحت حالتها مجموعة من الإشكالات العويصة التي يعاني منها القطاع الصحي بالمغرب بشكل عام، أو القطاع الصحي بمدينة الحسيمة بشكل خاص، خصوصا وأن حالتها (فاطمة) قد جذبت انتباه مختلف مؤسسات المجتمع المدني، إلى جانب الكثير من وسائل الإعلام التي تسلطت الضوء عليها بعد وفاتها.

من جهة أخرى، فالأغنية تتحدث كذلك عن جل المشاكل التي يعاني منها القطاع الصحي من إهمال طبي وغياب الأطباء عن العمل في المستشفيات العمومية، ومشكل الغلاء في أثمنة العلاج وكلفته، وعدم توفر التقنيات والآلات التي تساعد المرضى على التداوي أو الكشف عن المرض بشكل مبكر، والذي من شأنه إنقاذ حياة المريض قبل أن ينهشها المرض، إضافة إلى عدم تواجد أطباء و ممرضين بالحجم المناسب في المستشفيات التي تفتقر بدورها إلى الشروط الصحية (تواجد القطط داخل غرف المرضى، الاكتظاظ...)

وتندد الأغنية بالسياسة الفاشلة الممنهجة من طرف المسؤولين عن القطاع الصحي، كما توجه انتقادات صريحة إلى شخصيات بارزة في المجال السياسي المؤطر لمدينة الحسيمة، وبشكل خاص لمحمد بودرا النائب البرلماني عن دائرة الحسيمة وابن الريف، وحكيم بن شماش القيادي في حزب الأصالة و المعاصرة. ولوزيرة الصحة سابقا ياسمينة بادو، ووزير الصحة حاليا حسين الوردي.

ويعرف صاحب الأغنية بـ''ريف كلاش''، واسمه أنس، ذو 19 عاما، وهو ابن مدينة الحسيمة، وهو أحد أعضاء فرقة 'الريف فلو' التي حققت نجاحات عدة في هذا المجال الموسيقي (الراب)، إذ سبق وأن أصدرت قبل خمسة سنوات أغنية 'مانويت'، و بعدها بعام أصدرت الفرقة ألبوما مصغرا يحتوي على ست أغاني من بينها أغنية ALIF-45، وأغنية 'راب ديالي'، و'أجي تشوف مدينتي'، وقد أصدرت الفرقة سنة 2012 أغنية بعنوان 'عندنا خيبرا' مسجلة باستوديو الرابور 'الشحط مان' بالعاصمة الإقتصادية الدار البيضاء، وقد لاقت الأغنية نجاحا كبيرا. كذلك أصدرت الفرقة أغنية – ريميكس - بعنوان NEW DAY سنة 2013.

وقد لقيت هذه الأغنية نجاحا كبيرا بدورها لأهمية الموضوع الذي تعالجه. وللفرقة مشاركات عدة في الكثير من الأمسيات والحفلات الموسيقية، منها الحفل الذي نظمته الجمعية المغربية للثلاسيميا والأنيميا المنجلية بشراكة مع وزارة الصحة و ROTARY INTERNATIONAL بمناسبة اليوم العالمي للثلاسيميا في السنة الماضية بمستشفى السويسي بالرباط، كذلك حضر أحد أعضاء الفرقة (رايس_بي) حفلا موسيقيا بمدينة أنطاليا بتركيا بمناسبة مؤتمر عالمي يدور موضوعه حول مرض الثلاسيميا، وقد أصدر هذا الفنان (رايس_بي) بدوره أغنية 'عايش موسيقى' بالتعاون مع الرابور شحط مان أحد أعضاء فرقة الراب المغربية 'كازا كرو'' سابقا .

ويذكر في هذا الصدد أن 'الريف فلو' هي الفرقة الوحيدة لحد الساعة في مدينة الحسيمة التي شاركت في ''جيل موازين'' عن فئة الهيب هوب و هذا في سنة 2011...




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح