المزيد من الأخبار






مات محسن طحنا.. ليحيا الوطن


 مات محسن طحنا.. ليحيا الوطن
بقلم: خالد الوليد

قتل محسن فكري، وقتلت معه الحقيقة التائهة..من أعطى أمر الطحن ومتى وكيف ولماذا..فدفن محسن بأرض اجداده وشيعه الوف مؤلفة من الشباب والشيوخ رجالا ونساءا في مشهد مهيب وتنظيم ذاتي محكم ومضبوط..ووري "مول الحوت" الثرى وسال مداد كثير في الداخل كما الخارج وتنوعت العبارات وصدحت الشعارات وانطلقت المظاهرات وانهمرت الدمعات..

احتجاجات عفوية اشتعلت للكرامة وضد الحكرة وبحثا عن العدالة والقصاص..مجرد مواطنين احرار غاضبين باحثين عن الحقيقة خرجوا ليلا ونهارا وضبطوا انفسهم وتجنبوا الخراب..أما آخرون مأجورون فقد اندسوا وسط الكادحين و انتضروا اقتناص الفرصة لنشر الفوضى وهدم الوطن وعينهم على الدمار فكان الشعب لهم بالمرصاد..عاد الملك الى البلاد من زيارته الافريقية وخاف على الوطن من عبث الكبار..اقصد كبار السياسة وصغار الافعال.

لا اخفي تأثري الشديد وحزني العميق لوفاة شاب في مقتبل العمره يكبرني بعامين سمي قيد حياته"محسن فكري"..من منا لم يحزن لرحيل ابن وطنه الذي استيقظ ليبحث عن قوت عيشه ويعيل عائلته قبل ان يطحن ويرجع الى بيته في تابوت، وأمنيته الوحيدة كانت أن يعيش بكرامة لا اقل ولا اكثر..دمعت اعيننا لموت إنسان تنفس معنا نفس الهواء لكنه لم يتصور يوما أن كل احلامه التي كان يرسمها منذ صغره ستعصر مع القمامة وهو لم ير من الحياة غير القليل، ولم يتخيل يوما أن كفاحه الكبير في الحياة من اجل كرامته وكرامة اسرته سيطحن كما طحن قبله الكثيرون والكثيرون ولم يحاسب احد.

محسن لم يكن معارضا سياسيا او مشاغبا في النضال..محسن كان مجرد انسان ريفي باحث عن الحياة قبل ان تسلب منه وبدون ارادة..محسن لم يدع يوما الى الثورة او اسقاط الانظمة او قلب الموازين بل قيل من مقربيه انه كان كثير التشبث بوطنيته وبوحدة وطنه..فما وجد من الوطن غير النكران وقلة العرفان..ولم يعرف ان رئيس حكومته سيقول عن موته "مجرد امر بسيط لا يستوجب الاحتجاج"..أما اخرون فأخرسوا افواههم و"تكمشوا" خوفا من الطوفان..لكن في وطني لا احد يحاسب والكل في الجريمة بريء.

هكذا غادرنا محسن الى دار البقاء تاركا وراءه غليانا في الشوارع واحتجاجا واقعيا وافتراضيا، وايقظ بوفاته لهيب الرغبة في هجر الوطن واللجوء الى الاغتراب لدى غالبية شباب الوطن..غادرنا محسن وهو لا يعلم أنه قد اسقط اقنعة الكثيرين وعرى واقع الحياة المعيشية في بلد دائما ما تغنى بالوطنية والعام زين وكوب22 ليكسب دريهمات الخارج..أي نعم، غادر محسن وهو لا يدري أن الامهات قد ذرفن الدمع وهن يضعن ايديهن على قلوبهن خوفا من أن يكون محسن التالي هو ابن لهن..لكن محسن قد غادرنا وهو يعلم امرا واحدا: هذا وطن فيه الحق ينتزع ولا يعطى، ولقمة العيش فيه عصية قد تؤدي الى الطحن..وها انا اموت ليحيا الوطن..فلتهنأوا.

لا يهمني من بسببه مات محسن، ولا يهمني من ضغط زر الطحن..كل ما اعلمه ان ما حصل جريمة نكران وعلى الجاني ان يعاقب ولو كان على مستوى عالي..ما اعلمه كذلك ان الاحتجاج السلمي مكفول وضبط النفس واجب.. كل ما يهمني هو ان الواجب مقرون بالحق..وحق الحياة لا يأخذه الا من اعطاه..وخلاصة ما اعرفه ان المواطن لوطنه والوطن لمواطنه.. ومن مات ليحيا الوطن سيبقى خالدا وفي القلوب ساكنا..


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح