المزيد من الأخبار






مؤسسة أيت سعيذ تنظم الملتقى الرابع لبنات وأبناء أيث سعيذ


مؤسسة أيت سعيذ تنظم الملتقى الرابع لبنات وأبناء أيث سعيذ
ناظورسيتي - هشام اليعقوبي

نظمت مؤسسة أيت سعيذ الملتقى الرابع لبنات وأبناء أيث سعيذ أيام 07 و 08 و 09 غشت 2015 بدار الكبداني تحت شعار "أيث سعيذ، ملامحنا التي لا تندثر" وذلك في إطار الملتقيات التواصلية التي دأبت المؤسسة على تنظيمها كل سنة.

وهو اللقاء الذي جمع بنات وأبناء أيث سعيذ من فعاليات وأساتذة وباحثين وكتاب وفنانين وجمعويين وأبناء الجالية... كإلتفاتة حميمية تهدف إلى تعزيز الإرتباط بقبيلة أيث سعيذ وإحياء ذاكرتها، والانفتاح على تراثها، والتفكير في توسيع الآفاق المستقبلية لهذا المجال الجغرافي.

وبهذه المناسبة عرف الملتقى مجموعة من الأنشطة بملعب أيث سعيذ - دار الكبداني كان أهمها:

ـ عروض سينمائية، حيث تم عرض فيلم "وداعا كارمن"، "فيلم سينمائي من إنتاج تازيري بروديكسيون وإخراج محمد أمين بلعمراوي" في اليوم الأول ( 7 غشت ) و( "تاونزا"، فيلم سينمائي من إنتاج تيفاوت بروديكسيون وإخراج مليكة المنوك و الريف : 58/59، فيلم سينمائي وثائقي من إنتاج فرفيرا فيلم وإخراج طارق الإدريسي ) في اليوم الثالث من الملتقى.

ـ سهرة فنية في اليوم الثاني بمشاركة مجموعة "أزير" والفنان عبد السلام برشلونة والفنانة الكوميدية نوميديا بالإضافة الى قراءات شعرية للشاعر أحمد الزياني، كما تم توزيع الجوائز على المتفوقين في الباكلوريا لهذه السنة، وعرف نفس اليوم توقيع رواية Quebdani للكاتب الاسباني " أنطونيو أباد " و رواية Tudart dg under للكاتب محمد بوزكو .

ـ عرف يوم الاحد (اليوم الثالث) ورشات تحسيسية، بالإضافة الى العروض السينمائية وورشة في كتابة حرف تيفيناغ، من تنشيط سعيد السنوسي، وورشة في الرسم من تنشيط الفنان الزبير مرادي.

ـ وفي اليوم الثالث من الملتقى تم عرض مجموعة من المنتوجات الحرفية التقليدية المحلية و كتب تهتم بالثقافة الامازيغية.


وقد عرف الملتقى نجاحا كبيرا هذه السنة لا من حيث تنوع الأنشطة والتنظيم ولا من حيث الجمهور الحاضر الذي عبر عن مستوى راق في التعاطي مع مثل هذه التظاهرات .

























































































































































































































































































































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح