المزيد من الأخبار






لحْلو: شكايات الرشوة التي توصلت بها "تْرانْسبرَنْسي المغرب" من الناظور.. غير كافية


لحْلو: شكايات الرشوة التي توصلت بها "تْرانْسبرَنْسي المغرب" من الناظور.. غير كافية
إعداد: جواد بودادح
تصوير: إلياس حجلة

قال علي لَحْلو، المدير المسؤول عن مراكز الدعم القانوني التابعة لـ "تْرَانْسبرَنْسي المغرب"، أن نسبة تعاطي الرشوة بالناظور والريف تبقى مرتفعة للغاية، رغم توصل مركز الدعم القانوني ضد الرشوة المتواجد بالناظور لـ 149 شكاية فقط في هذا الصدد، خلال أزيد من سنة على افتتاح هذا المرفق بالمدينة..

واعتبر لحلو خلال حوار خص به ناظورسيتي، أن استراتيجية "تراسبرنسي المغرب" بالناظور، تركزت حول ضرورة إشراك النسيج الجمعوي بالريف والشرق لضمان استمرارية هذا المركز الثالث من نوعه على صعيد المغرب بعد الرباط وفاس.. مضيفا أن ما جعل أرقام الشكايات الرسمية ضد الرشوة بالمنطقة غير كافية، هو غياب فكر تسويقي لهذا المركز، إضافة الى تخوف المواطن من تعرضه لمتابعات ومضايقات أمنية أثناء إخباره عن حالة رشوة أو فساد.

ذات الناشط في مجال محاربة الفساد والرشوة، قال أن موقف الحكومة الحالية من هذا الملف يبقى "غامضا" و "غير جاد"، مبرزا أن "ترانسبرنسي المغرب" قامت منذ أزيد من شهرين على مراسلة رئيس الحكومة واستفساره عن موقف أغلبيته الحكومية من الممارسات الفاسدة المنتشرة في الإدارات العمومية، لكن دون أن تتلقى ذات المنظمة أية رد إيجابي في هذا الصدد.

لحلو ختم لقاءه بدعوة كافة الفعاليات الجمعوية والحقوقية الناشطة بالريف والشرق لرسم خارطة طريق لمركز الدعم القانوني المتواجد بالناظور والانخراط في مسلسل الأنشطة الموازية التي تقوم بها "ترانسبرنسي المغرب" بتنسيق مع فعاليات جمعوية بالريف والشرق للتعريف والتحسيس بالظواهر السلبية للرشوة والفساد.





تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح