المزيد من الأخبار






لجنة خاصة تحل بسلوان والعروي لمراقبة أضاحي العيد في الأسواق


لجنة خاصة تحل بسلوان والعروي لمراقبة أضاحي العيد في الأسواق
ناظورسيتي: نسيم الشريف

علمت "ناظورسيتي" من مصدر جيد الاطلاع، أن لجنة مختلطة تابعة لوزارتي الداخلية والفلاحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ستحل يومي السبت والأحد بسلوان والعروي لمراقبة الأغنام و المعز التي ستعرض بالأسواق نهاية هذا الأسبوع.

وحسب المصدر نفسه، فإن اللجنة ستعمل على منع جميع أصناف الغنم والمعز المشكوك في امرها وتلك التي تتوفر على "ترقيم" مزيف أو غير مسجل من دخول سوق الماشية يوم غد في سلوان مع تعريض أصحابها للمتابعة القانونية.

ووفقا لمعلومات تحصلت عليها "ناظورسيتي"، ستنقل اللجنة المذكورة يوم الأحد المقبل إلى السوق الأسبوعي بالعروي، وستشن حملة مماثلة على باعة الماشية الذي يعرضون أغناما تحمل ترقيما غير مسجل لدى مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية، وذلك بعد انتشار أخبار حول وجود امكانية حصول بعض الأشخاص على "أقراط" ترقيم الأغنام بطرق احتيالية.

ولتفادي التزوير، وضعت وزارة الفلاحة ومكتب السلامة الصحية، أقراطا بلاستيكية "طنكة" موحدة على أذن الأضحية تحمل 7 أرقام وكتب عليها "عيد الأضحى"، وتتعرف من خلالها السلطات على مصدر الخروف والجهة التي قدم منها والكساب صاحب الضيعة.

من جهة ثانية، دعا متتبعون الأسر المغربية إلى الاحتفاظ بخاتم ترقيم الأضحية بعد إتمام عملية الذبح وإلى حين التأكد من سلامة الأضحية وخلوها من أي تعفن أو تعليفها بمواد ممنوعة، حيث تمكنهم "الطنكة" من تسجيل شكاية لدى الجهات المختصة لتوقيع الجزاء على المخالفين.

وتسهر وزارة الفلاحة بشراكة مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، على عملية ترقيم الأضاحي، اذ قامت بتوزيع ’’دفتر التتبع‘‘ على باعة الأغنام، لتمكين المواطنين من التبليغ عن حالات الغش بطريقة سهلة، ويعد هذا الدفتر بمثابة ضمانة للزبناء وصاحب الضيعة على حد سواء.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح