المزيد من الأخبار






لاهاي و روتردام. استحضار معطى وحدة الانتماء، محرك مركزي في صناعة الاحتجاج وتطوير أشكاله


لاهاي و روتردام. استحضار معطى وحدة الانتماء، محرك مركزي في صناعة الاحتجاج وتطوير أشكاله
محمد بوتخريط . روتردام

لعل من أهم أهداف الاحتجاج هو لفت الانتباه ، انتباه الآخرين الي قضية معينة أو إيصال رسالة معينة الى جهة معينة في وقت معين أو محدد .

هي اليوم دعوات لطرح أساليب جديدة و متنوعة للاحتجاج ( طبعا..على ان تكون تحمل الطابع السلمي ) لإضافة قوة وفعالية اكثر للقضية المراد الاحتجاج لها.. طرق احتجاج جديدة للفت الانتباه اكثر..

وهو الامر الذي أدركه النشطاء في هولندا ..كما في العديد من الدول الاروبية الاخرى.


- أغلال لاهاي ، إشارات عميقة للفت انتباه الرأي العام.

أمام مقر البرلمان الهولندي، بمدينة لاهاي تجمع العديد من المحتجين أصوات تعلو في الميدان، هتافات بسقوط الفساد والمفسدين تتزايد، لافتات تعلق... الكل يعمل .. واللجنة تباشر عملها لتنظيم المكان، وترتيب الأمور لدعم الاعتصام، بل والمبيت ...

والعالم يتابع من خلال اللايفات احتجاج وتضامن الشباب وهتافاتهم ومعاركهم...يواصلون كفاحهم، بطريقتهم الخاصة، لقد أوصلوا صوت هويتهم لكل الربوع، ولفتوا نظر العالم لقضية شعب في عمق الريف الكبير،.

أمام مقر البرلمان الهولندي، تجمع العشاق ، عشاق الريف ، منادين بإطلاق سراح المعتقلين، وتوقيف مسلسل الاعتقالات، وبالاستجابة لمطالب الريف وكل البلد ... لكن هذه المرة في "شكل" جديد وتحدي أكبر..

اعتصام ومبيت في الساحة.. ارتدى العديد من المحتجين لباس المعتقلين، مكبلة أياديهم بالاغلال ، إشارات عميقة مدروسة و مباشرة للفت انتباه الرأي العام الدولي للوضع الذي يعيشه المعتقلين في اريف وفي كل البلد...بل واعلنوا وفي خطوة تصعيدية غير مسبوقة للاحتجاجات الأخيرة دخولهم في اعتصام لمدة 48 ساعة للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف. وتضامنا مع الاهالي و الحراك الشعبي في الحسيمة وعدد من مدن الريف كما في باقي البلاد. و ذلك جراء ما يعيشونه يوميا من التهميش و اللامبالاة التي تكرسها الحكومة بل وكل السلطات في البلد ، التي ترفض الاستجابة لمطالبهم و حقوقهم المشروعة و القانونية ، و اختارت أن توصد كل أبواب النقاش و الحوار ، الأمر الذي أجبر الاهالي على الدخول في مسلسل نضال دام إلى حدود الساعة اكثر من سبعة اشهر ، شمل عدد من الإضرابات و الاعتصامات الليلية ، قوبلت بردود أفعال قاسية و قمعية.

- بياض روتردام تعبيرعن صمود وسلمية معهودة في تبليغ الاحتجاج.

في روتردام تتوالى الوقفات ولا تتشابه.. ووقفة “دعم حراك الريف” لا تشبه كل الوقفات.

فروتردام ليست فقط الحاضنة لأكبر ميناء في العالم بل هي أيضا مدينة الوقفات والتظاهرات والاحتجاحات الكبيرة.. احتضنت هذه المرة فعاليات متضامنة .. وآهات أطفال الريف الغائبة الحاضرة .

شهدت ساحة شاوبورخ بلاين في روتردام الهولندية ، اليوم الاحد، مسيرة كبيرة يصفها المنظمون بالكبيرة بل هي الأولي من نوعها وحجمها حملت عنوان ” التضامن ” لتأييد ومباركة التطورات النوعية لحراك الريف وردا على ممارسات السلطات المغربية تجاهه.

وبالتزامن مع توافد العديد من المواطنين على الساحة رفع الحاضرون في الوقفة هتافات دوت أرجاء المكان كما حمل المشاركون لافتات بعبارات تكسر كل الصمت وكل السكون في الساحة...

الاعلام الهولندي كان حاضرا لتغطية الوقفة وتضمنت ذات الوقفة الاحتجاجية كلمات وخطابات قوية تناوب عليها ساسة هولنديين لهم مكانتهم داخل الساحة السياسية الهولندية ، برلمانيات في البرلمان الهولندي والاروبي واحمد مركوش البرلماني من حزب العمل..كما لنشطاء أعلنوا فيها عن تمسكهم بكل المطالب التي رُفعت على مستوى الريف الكبير ،هذا الريف الذي عزم على قطع كل أيادي المفسدين والفاسدين في البلاد ، ودعوة للجميع للاشتراك في إطار التحركات التي تتشكل في جميع انحاء العالم ومؤكدين أن هناك مؤامرة للسيطرة على الريف وحراكه ويجب إفشال كل المؤامرات ببذل مزيدًا من الجهود .

هكذا يكون ريفيوا هولندا قد أوصلوا صوت الحراك لكل الربوع، ولفتوا نظر العالم لقضية حقوق شعب الريف العادلة.

هي ذي صرخة روتردام ، بعدما استطاع المتظاهرون المتضامنون ان يصمدوا على سلميتهم امام كل الاستفزازات والارهاب والتخويف طوال ما يقرب من سبعة اشهر ،و مع استمرار الحكومة المغربية في تعنتها , اضطر نشطاء روتردام الدخول في اشكال نضالية أكثر تصعيدا من بينها الدعوة الى ارتداء لباس ابيض موحد تعبيرًا عن صمودهم وسلميتهم المعهودة في تبليغ الاحتجاج ..

- ليس بدون سبب سمي الريف "أرض الحراك ".


حدة 'ردود الفعل' هذه التي تأتي استمرارية للعديد من الاحتجاجات الأخرى التي تشهدها مدن أروبية اخرى كثيرة تعطينا مثالا جديدا عن تقاليد النضال الريفي الرائعة . ليس بدون سبب سمي الريف "أرض الحراك ".

بهذا الشكل يصبح أسلوب الاحتجاج اكثر فعالية.. ويكون فيه لفت انتباه اكثر من اشكال الاحتجاجات الاخرى .

لقد أدى الهجوم الجديد والخطير على الحقوق الأساسية لشباب الحراك ولاهالي الريف إلى اندلاع موجة هائلة من الاحتجاجات والنضالات في جميع بقاع البلد و العالم. مرة أخرى خرج مآت بل آلاف النشطاء إلى الشوارع معلنين تضامنهم مع "حراك الريف"، مطالبين السلطات المغربية إطلاق سراح المعتقلين، والاستجابة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية التي رفعها الحراك...منذ اكثر من نصف سنة .. مطالب واضحة وشرعية وفي إطار القانون ،على حد قول قائد الحراك ناصر الزفزافي ، بناء مستشفيات وجامعات وبنى تحتية، مكافحة لوبيات العقارات ومحاربة اللوبيات الذين يسرقون الثروة السمكية..

"نحن أبناء البسطاء الفقراء نقول لا للظلم لا للفساد. لا نطلب شيئا استثنائيا بل مجرد إعادة تأهيل لمنطقتنا المنكوبة بالكامل اليوم".

- خلاصة الرسالة..

لم يعد ريفيوا العالم يقبلون أن يكون الشعب الريفي ضيفاً ثقيلاً في بلده.. فهو صاحب الأرض والوطن.. ويجب أن ينصت الجميع لصوته.. هذا هو فحوى الرسالة التي يبعثون بها الى العالم ..


























1.أرسلت من قبل رجال اعمال في 05/06/2017 09:55 من المحمول
سير الشكامة مابقتوش حالية مغربية وكتمشيو القنصلية المغربية دبا كتسعاو عند النصارى والمجوس وكتصلي وتصوم وكترغب في اليهود اولاد الزنا نعلة الله وعليكم خرجو ليهوم بناتكوم ونسا ديالكوم اتبرعو بيهم ويقضيو ح كرتو ااد الشيخة

2.أرسلت من قبل ABRIDA.DAZIRAR في 05/06/2017 10:14

إن استمرار مسلسل الاعتقالات والمحاكمات للنشطاء والحقوقيين والمطالبين بالإصلاح الشامل السلمي في البلاد، هو دليل على الفشل بحلّ المشاكل والأزمات الداخلية بطريقة حضارية وبروح وطنية خالصة بدون تصعيد في ظل المخاطر التي تواجه الوطن، وهو كذلك دليل على تمسك المواطنين الأحرار الشرفاء على حق المطالبة بالإصلاح الوطني لينعم الوطن بالاستقرار والأمان وتعم العدالة الاجتماعية.

وقد ساهمت الاعتقالات والمحاكمات في ترميز النشطاء والحقوقيين بشكل أكبر، وإعطاء شعبية أعظم لهم في الداخل والخارج، وصناعة قادة جدد في مجال الحراك السياسي والحقوقي والإعلامي، وإيصال صوت المطالب الشعبية بشكل أكبر.

تحية لكلّ معتقل شريف -يحمل الثقة بأنّ ما يقوم به وما يتحمله من أذى سيؤدي إلى تحقيق الإصلاح بما فيه خير للوطن والمواطنين- اعتُقل نتيجة مطالبته للإصلاح الشامل والدفاع عن حقوق المواطنين المظلومين والمحرومين، ولأجل تشييد دولة القانون والدستور الذي يمثّل إرادة كافة الشعب.

3.أرسلت من قبل ماسنيسا في 05/06/2017 11:17 من المحمول
أبواق الفتن و يتهمون الدولة التي لم تتوان يوما عن خدمتهم رغم صعوبة عقليات البعض من هذا الطرف أو ذاك و تحاول داخليا إصلاح ما فسد أو ما أفسده هم و لا داعي للنبش في أفعالهم فهولندا أصلا ضاقت ذرعا بهم. و هاهم الآن يتهمون دولتهم بالإرهاب. يا للشماتة

4.أرسلت من قبل Adam في 05/06/2017 14:35
رسالة جميلة ، من لا يتكلم لغتنا ولا يرضى بتقاليدنا عليه بالرحيل بعيدا عنا بمنتهى البساطة ، حاولنا فهم لغة البدو لكن مع الأسف هي في الحقيقة صعبة ، لعلها تفهم في جزيرة المعز فقط

5.أرسلت من قبل عاش المغرب ولا عاش من خانه في 05/06/2017 15:10 من المحمول
رمضان مبارك وتقبل الله منا و منكم
(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان)
تشتكون الى اسيادكم يا خونة وتشوهون صورة المغرب الحباسة الذين تدافعون عنهم خرقو القانون يا خونة لكن يد الله فوق ايديكم وعاش المغرب ولا عاش من خانه

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح