المزيد من الأخبار






لأول مرة.. لقاح ضد "كوفيد" يؤخذ عبر الاستنشاق يصل إلى المغرب


لأول مرة.. لقاح ضد "كوفيد" يؤخذ عبر الاستنشاق يصل إلى المغرب
ناظورسيتي: متابعة

وصلت الدفعة الأولى من اللقاح الجديد المستنشق المضاد لفيروس كورونا " Convidecia"، إلى المغرب قادمة من الصين. ويهدف هذا الحل المبتكر إلى دعم تسريع الحماية المناعية الجماعية.

علاوة على ذلك، ستكون هذه الدفعة الأولى من اللقاحات بمثابة جرعات معززة. و مع استلام هذه الشحنة، أصبحت المملكة أول دولة في العالم تحصل على هذا اللقاح بعد الصين، والذي قامت بتطويره شركة CanSino Biologics Inc.

وتحصل اللقاح الجديد على "رخصة الاستخدام الطارئ" في المغرب في نونبر الماضي، بعد شهرين من إطلاقه في الصين.



وتعتبر هذه الموافقة على اللقاح هي الأولى من نوعها خارج الصين حسب بلاغ للشركة المصنعة، وهو عبارة عن جرعة واحدة تؤخذ عبر الاستنشاق. ولا يستعمل عبر الإبر التي تشكل "فوبيا" بالنسبة للعديد من الأشخاص.

ويتم إعطاء اللقاح عن طريق البخاخات. وهكذا يتم تفتيت السائل إلى جزيئات ثم استنشاقه من خلال الفم، ويدخل الممرات الهوائية والرئتين للحث على الاستجابة المناعية المخاطية وكذلك الاستجابات الخلطية والخلوية.

وحسب بيان الشركة المصنعة، فإن مناعة الغشاء المخاطي ضرورية لتشكيل حاجز مناعي من الخط الأول، مما يساعد على منع الهجوم الفيروسي على الجهاز التنفسي ومنع الأشكال المعدية الشديدة.

يمكن تخزين Convidecia Air ونقلها بأمان في ثلاجات في درجة حرارة تتراوح بين درجتين مئويتين و 8 درجات مئوية، وهو أمر أكثر ملاءمة في برامج التطعيم واسعة النطاق لتحسين الوصول إلى اللقاحات وبأسعار معقولة.

ويشير المصدر نفسه إلى أنه حتى الآن، يتم توزيع اللقاح في العديد من المقاطعات والبلديات في جميع أنحاء الصين، بما في ذلك بكين وشنغهاي وجيانغسو وتشجيانغ وهاينان وغيرها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح