المزيد من الأخبار






كورونا المغرب.. وزارة الصحة تتجه نحو مراجعة بروتوكول دفن ضحايا الفيروس التاجي‎


ناظورسيتي -متابعة

تدرس وزارة الصحة المغربية، وفق ما أفادت به مصادر إعلام، إمكانية تغيير بروتوكول دفن الموتى الذين يتوفّون جراء إصابتهم بفيروس كورونا. وسيصدر في وقت لاحق القرار الجديد، الذي يأتي، وفق المصادر ذاتها، بعد الاطّلاع على الدليل الإرشادي لدفن وفيات كورونا الذي كانت منظمة الصحة العالمية قد أصدرته في وقت سابق إثر تفشي الفيروس التاجي وتزايُد أعداد ضحاياه عبر العالم.

وتابعت المصادر ذاتها أن وزارة الصحة ستراجع طريقة دفن الموتى في جهات المملكة في غضون الأيام العاشرة المقبلة، مع الحرص على تجنّب التجمّعات واحترام البروتوكول الصحي خلال الدفن، في الوقت الذي حرصت السلطات المعنية في المغرب منذ ظهور فيروس كورونا على اتخاذ إجراءات مشدّدة خلال دفن الموتى من المصابين بالجائحة، أبرزها منع مواكبة أهالي الميّت لمراسم الدفن إلا في نطاق محدود جدا وفي إطار تدابير وقائية صارمة.


يأتي ذلك في يشهد المغرب ارتفاعا في أعداد المصابين الجدد بالفيروس كما في أعداد المتوفّين جراء إصابتهم به، فقد سجلت وزارة الصحة المغربية 29 حالة وفاة جديدة جراء مضاعفات الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في المملكة خلال آخر الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات في البلاد إلى 2439 حالة وفاة.

كما أعلنت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، أن عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة المصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد بلغ 424 حالة حرجة؛ منها 40 حالة تحت التنفس الاصطناعي، في الوقت الذي وأفادت الوزارة في بيانها اليومي بأن نسبة الوفيات مستقرة في نسبة 1.7%، فيما وصلت نسبة الشفاء إلى 84.4%. وفي خضمّ ذلك، ما تفتأ الوزارة الوصية تطالب المواطنين والمواطنات بضرورة الالتزام بقواعد النظافة والسّلامة الصحية والالتزام بالتدابير الاحترازية التي أقرّتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية، لتفادي الأسوأ.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح