المزيد من الأخبار






كان يقوم بإغلاقه.. سقوط مسن في بئر بالريف يتسبب في مصرعه


كان يقوم بإغلاقه.. سقوط مسن في بئر بالريف يتسبب في مصرعه
ناظورسيتي: هـ .ي-جابر الزكاني

توفي أمس السبت 5 مارس الجاري، شخص مسن بعد سقوطه في بئر بعين مسعودة نواحي القندوسي بجماعة آيت مايت إقليم الدريوش، حيث لقي مصرعه بمجرد وصوله إلى أعماق هذا البئر المهجور.

وعلمت "ناظورسيتي" بأن الشخص المتوفي كان بصدد إغلاقه لهذا البئر رفقة مجموعة من العمال، إلى حين ذلك وفدت عناصر الدرك الملكي إلى عين المكان، فور توصلها بالخبر.

وفي هذا الصدد، كان قد ترأس عامل عمالة إقليم الدريوش، محمد رشدي، صباح يوم الإثنين 28 فبراير المنصرم، اجتماعا موسعا، بحضور رؤساء الجماعات الترابية ورجال السلطة ورؤساء المصالح المركزية المعنية، جرى خلاله التوقف عند التدابير والإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل تأمين سلامة الآبار والأثقاب المائية على مستوى الإقليم.


واستعرض عامل صاحب الجلالة على الإقليم، فحوى الدورية المشتركة لوزيري الداخلية والتجهيز والماء حول التدابير والإجراءات اللازم اتخاذها لتأمين سلامة الآبار والأثقاب المائية.

وذكّر المسؤول الأول بالإقليم، بالمنهجية التقنية التي يجب اتباعها في إنجاز الآبار والأثقاب المائية التي تستوجب إغلاقا أو تهيئة، وتجهيز فوهات هذه الأثقاب والآبار حفاظا على سلامة المواطنين وجودة المياه الجوفية.

وفي ذات السياق، شدد عامل الإقليم، على ضرورة التقيد باحترام الإجراءات والمساطر والشروط المنصوص عليها، وكافة المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة، وذلك بهدف الحد من ظاهرة انتشار الآبار والأثقاب غير المجهزة بوسائل السلامة الضرورية، وتوعية وتحسيس كافة المواطنات والمواطنين بالمخاطر الناجمة عنها.

ودعا عامل الإقليم جميع المتدخلين من رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم، ورؤساء المصالح المركزية المختصة وفعاليات المجتمع المدني، بضرورة تظافر الجهود لحماية أرواح المواطنين والمواطنات، وتنزيل المقتضيات القانونية للحيلولة دون تسجيل كوارث بشرية، قد تتسبب فيها الآبار المهجورة غير المتوفرة على تجهيزات السلامة والوقاية الضرورية.

يذكر أن الدورية الوزارية قد حددت الإجراءات والتدابير المستعجلة والاحترازية التي يتعين القيام بها، من خلال جرد الآبار والأثقاب المائية المنجزة التي ستقوم بها لجنة إقليمية تم إحداثها بموجب قرار عاملي، وذلك وفق برنامج خاص للزيارات الميدانية يشمل كافة الجماعات المتواجدة بالمجال الترابي للإقليم.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح