المزيد من الأخبار






قمر اصطناعي تابع لإيلون ماسك ينفجر فوق الحدود الشرقية للمغرب


ناظور سيتي ـ متابعة

أعلن معهد علوم الفضاء الإسباني، عن انفجار قمر صناعي تابع لشبكة ستارلينك للأنترنيت، في آخر الساعات من ليلة الأحد المنصرم، بعد دخوله الغلاف الجوي للأرض.

وقال المعهد الإسباني، أن القمر الصناعي قد انفجر في نقطة تقع على ارتفاع 100 كيلومتر بالقرب من الحدود المغربية الجزائرية.

وأكد ذات المصدر أن القمر الصناعي الذي وضعته شركة SpaceX على مداره أواخر شهر يناير 2021 بهدف توفير خدمات الأنترنيت، قد انشق عن مساره ليتهاوى نحو الأرض حيث دخل حوالي الساعة الحادية عشرة من ليلة الأحد إلى الغلاف الجوي مباشرة فوق الحدود المغربية الجزائرية.


وأضافت المصادر نفسها، قبل أن يعبر إلى شبه الجزيرة الإيبيرية، حيث كان يتحرك بسرعة تصل إلى 27000 ألف كيلومتر في الساعة.

وأشار المعهد الإسباني إلى أن القمر المنفجر الذي يزن 260 كيلوغراما، بدا وكأنه نيزك، بعدما اشتعلت فيه النيران مباشرة بعد دخوله الغلاف الجوي، ما تسبب في توليد كرة من اللهب شوهدت في نقاط عديدة في إسبانيا،

ويذكر أن القمر المنفجر ينتمي إلى شبكة من الأقمار يبلغ عددها 1800 قمرا صناعيا موضوعة في مدار يبعد عن الأرض بـ 550 كيلومترا، بهدف توفير الوصول إلى الأنترنيت عبر كامل سطح الكرة الأرضية.

ومن جهة أخرى، هناك قلق متزايد منذ أن قامت شركة "سبيس إكس" (SpaceX) بعرض المسارات الأولية التي ستتخذها كوكبة الأقمار الاصطناعية "ستارلينك" (Starlink) عام 2019، خوفا من أن يشوه ذلك منظر السماء البديع.

كما انتابت العلماء مخاوف تتعلق بالمستقبل الذي تحمله هذه الأقمار الاصطناعية والتي قد تحد من القدرة على استكشاف الفضاء الخارجي.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح