المزيد من الأخبار






قضاء الحسيمة يبت في ملف سجن ربيع الأبلق


ناظورسيتي: متابعة

أيدت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، الحكم الابتدائي الذي صدر في حق الناشط الحراكي السابق ربيع الابلق، والذي قضى في حقه بعقوبة 4 سنوات سجنا نافذة، مع الرفع من الغرامة الصادرة في حقه من 20 الف درهم الى 40 الف درهم.

وكانت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة قد قررت متابعة معتقل حراك الريف السابق ربيع الأبلق، في حالة سراح من أجل تهمة "الإخلال بواجب التوقير والإحترام للمؤسسة الدستورية العليا للمملكة بوسائل الكترونية".

وكشف ربيع الأبلق الذي استفاد من عفو ملكي رفقة عدد من معتقلي الحراك السابقين، بأن متابعته في هذا الملف تأتي على خلفية تدوينات وأشرطة فيديو، نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.


جدير بالذكر بأن ربيع الأبلق، هو أحد معتقلي حراك الريف المرحلين إلى الدار البيضاء، كان محكوما بخمس سنوات سجنا نافذة، قبل أن يستفيد من عفو ملكي.

وقبل عام من الآن تم وضع الأبلق تحت تدابير الحراسة النظرية وذلك يوم الثلاثاء 27 أبريل 2021، بعدما تم الإستماع له من طرف عناصر الشرطة القضائية بمدينة الحسمية.

ونقلا عن عبد اللطيف الأبلق، فإن الأمن مكن شقيقه من الإتصال به هاتفيا، من أجل إخباره أنه تقرر وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية يومها، فيما لم يتم الكشف عن تفاصيل حول الملف الذي استدعي من أجله وتم إيقافه بسببه إلى أن تمت محاكمته مؤخرا.

وعرض ربيع الأبلق على وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بالحسيمة، يوم الأربعاء 28 أبريل 2021..

واتضح لاحقا بأن السبب الرئيسي للمتابعة يتعلق بقرار إغلاق المقهى التي يسيرها ربيع بعد خروجه من السجن، وظهوره في مقطع فيديو بث مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، قبل أن تثبت تهمة: "الإخلال بواجب التوقير والإحترام للمؤسسة الدستورية العليا للمملكة بوسائل الكترونية"".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح