المزيد من الأخبار






قرض للمغرب بأزيد من 2 مليار درهم من البنك الافريقي للتنمية لمضاعفة انتاج الحبوب


قرض للمغرب بأزيد من 2 مليار درهم من البنك الافريقي للتنمية لمضاعفة انتاج الحبوب
ناظورسيتي: متابعة

حصل المغرب على قرض جديد، مقدم من طرف البنك الافريقي للتنمية، بقيمة 199 مليون يورو، سيخصص لتمويل برنامج دعم التنمية التنافسية، وكذا لجعل زراعة الحبوب قادرة على الصمود.

وقال البنك في بلاغ، أن القرض سيساعد المغرب على ضمان أمنه الغذائي والتقليل من وارداته من الحبوب، وقد جاء في إطار المساعدة الافريقية على الانتاج الغذائي في حالة الطوارئ بشكل يساعد البلدان الافريقية على التعامل مع أزمة الغذاء ويواكبها في الإصلاحات المرتبطة بالقطاع الفلاحي.

وأشار المصدر ذاته، أن القرض يهدف بشكل خاص إلى تحسين الإنتاجية وتمكين زراعة الحبوب من مقاومة التغيرات المناخية.


وأبرز البنك الأفريقي والتنمية أن المكون الأول للبرنامج هو دعم الجهات الفاعلة في سلاسل الإنتاج الزراعي، وفي هذه الحالة منتجو ومستهلكو الحبوب، من أجل التخفيف من آثار الجفاف على الأمن الغذائي للبلاد.

أما فيما يتعلق بالجزء الثاني فيتعلق بتنفيذ إصلاحات هيكلية والتي ستؤدي إلى أنظمة إنتاج أكثر كفاءة ومرونة واقتصادية في الموارد الطبيعية.

ونقلاً عن البيان الصحفي، أشار أشرف حسن ترسيم، المدير القطري للبنك في المغرب، إلى أن هذا الدعم سيساعد على زيادة إنتاجية الحبوب بنسبة 50٪، وخفض واردات الحبوب بنسبة 20٪ بحلول عام 2030 وزيادة دخل المزارعين.

وتماشيا مع الأولويات الاستراتيجية الرئيسية للبنك، المعروفة باسم "High 5"، يدعم هذا البرنامج استراتيجية المغرب الزراعية الجديدة "الجيل الأخضر" 2020-2030.

وختم البنك البلاغ بالإشارة إلى أنه طوال أكثر من نصف قرن، بلغ التزام بنك التنمية الإفريقي في المغرب أكثر من 12 مليار يورو. وأوضح البيان أن التمويل شمل عدة قطاعات هي الصحة والطاقة والمياه والنقل والتنمية البشرية والزراعة والقطاع المالي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح